التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 05:41 م , بتوقيت القاهرة

اتفاقية عسكرية بين المغرب والإمارات

أصدر ملك المغرب، محمد السادس، قرارا ملكيا يأمر بتنفيذ بنود اتفاقية التعاون العسكري بين حكومتي المغرب والإمارات العربية المتحدة، ونص القرار على تشكيل الطرفين للجنة مشتركة للتعاون العسكري، تستمر لمدة خمس سنوات، قابلة للتمديد لفترات متعاقبة.


وحسب "هس برس" فإن تلك الاتفاقية كان البرلمان المغربي قد وافق عليها في وقت سابق، ولكن صدر قرار تنفيذها من ملك المغرب، في العدد الأخير للجريدة الرسمية المغربية، وتلا ذلك توقيع رئيس الوزراء المغربي، عبد الإله بنكيران، اليوم الإثنين، على تلك الاتفاقية، التي تتضمن التعاون على مستوى السياسة الأمنية والدفاعية، وإقامة دراسات وبحوث مشتركة في الصناعات العسكرية والمجالات الفنية.


وتسعى البلدان من خلال هذه الاتفاقية، إلى نقل التكنولوجيا والمعرفة في مجالات التصنيع العسكري والفني، من خلال تنمية الصناعة العسكرية، وإجراء تمارين عسكرية لمشتركة، وتوقيع اتفاقيات خاصة بين الطرفين لتفعيل أنشطة التعاون بينهما.


يذكر أن ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات، محمد بن زايد آل نهيان، سيزور  المغرب يومي 17 و18 من شهر مارس الجاري، استجابة لدعوة رسمية من العاهل المغربي الملك محمد السادس.