التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 01:16 م , بتوقيت القاهرة

"ظواهر".. أولى فعاليات يوم العلوم بأكاديمية البحث العلمي

تنظم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أولى فعاليات يوم العلوم الأول، الذي تنظمه الأكاديمية من خلال أكاديمية الشباب المصرية للعلوم، بعنوان "ظواهر"، اليوم الثلاثاء بجامعة المنصورة.


وقال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، إن هذا النشاط يستهدف طلاب الجامعات المصرية وأعضاء هيئة التدريس، حيث سيقوم أعضاء أكاديمية الشباب بشرح بعض الظواهر العلمية الحديثة في العديد من التخصصات؛ مثل الطب والعلوم والزراعة والهندسة، لطلاب الجامعات المصرية؛ كظاهرة الاحتباس الحراري، ونقص موارد الطاقة والحلول البديلة كالوقود الحيوي، والهندسة الوراثية وتطبيقاتها، والكيمياء الخضراء.


وأضاف صقر، فى بيان له أمس الاثنين: "يعتبر هذا النشاط البداية الحقيقية لأعضاء أكاديمية الشباب، والبرنامج من أفكار وتنظيم أكاديمية الشباب، والأكاديمية الأم (أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا-) توفر لهم الدعم".


وأوضح أن أكاديمية الشباب هي أحد برامج أكاديمية البحث العلمي، وتهدف لتمكين شباب الباحثين المصريين وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة بدور حيوي وفعال في منظومة العلوم والتكنولوجيا المصرية، خاصة ربط البحث العلمي بالمجتمع، ونشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا والابتكار.


وفي سياق متصل، أوضح الدكتور محمد فرج، عضو أكاديمية الشباب وعضو اللجنة المنظمة، أن هذه الفعاليات سيتم توثيقيها حتى تصبح مادة أرشيفية متاحة على موقع أكاديمية الشباب للعلوم، للتعريف أكثر على دور الأكاديمية، ولكي تصبح نواة لسلسلة من اللقاءات العلمية مع طلاب الجامعات المصرية، ودعوة علماء آخرين من الذين تزخر بهم الجامعات المصرية، للمشاركة في تلك الفعاليات.


ومن جانبه، قال الدكتور محمد سلامة، مدير الوحدة التجريبية لأمراض الأعصاب بكلية الطب جامعة المنصورة وعضو أكاديمية الشباب المصرية للعلوم، إن البرنامج يشتمل على 6 محاضرات لنخبة من العلماء الشباب، يعرضون فيها الظواهر التي تبرز دور العلم، لكشف أسبابها الظواهر وكيفية الاستفادة منها في مناحي الحياة، مشيرًا إلى أن جامعة المنصورة تستضيف أولى فعاليات النشاط.