التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 09:55 ص , بتوقيت القاهرة

غانم: مصر نجحت في حصد دعم سياسي خلال المؤتمر الاقتصادي

أشاد نائب رئيس البنك الدولي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حافظ غانم، بالنجاح الذي حققه مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري "مصر المستقبل"، الذي عقد مؤخرا بشرم الشيخ، مشيرا إلى أن مصر نجحت في الحصول على دعم سياسي كبير من خلال المؤتمر الاقتصادي، التي شاركت فيه دول خليجية وأوربية وإفريقية، والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، إضافة إلى مؤسسات نقدية كبرى، من بينها البنك الدولي.


وأضاف غانم، في تصريحات صحفية، على هامش زيارة وفد البنك الدولي إلى المشروعات التي ينفذها بمحافظة أسوان، اليوم الإثنين، أنه من الناحية السياسية أعطت الدول المشاركة في المؤتمر الاقتصادي انطباعا جيدا أنها تريد دعم مصر اقتصاديا ومساندة خطوات الإصلاح الاقتصادي التي تبنتها القاهرة، كما كان للعديد من المؤسسات النقدية والمؤسسات الاقتصادية الكبرى في مصر والعالم دور واضح ومؤيد لبرامج الحكومة في دعم الاقتصاد، من خلال طرح استعداداتها لضخ المزيد من الاستثمارات داخل مصر.


وأوضح نائب رئيس البنك الدولي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن المشاركة السياسية في المؤتمر للدول كانت الدافع الأساسي لإزالة حالة التخوف لدى العديد من المستثمرين لضخ استثمارات حقيقية داخل مصر، باعتبار أن المساندة السياسية هي الضامن الحقيقي للاستثمار، والتي بعثت برسائل لها دلالات واضحة بأن مصر ماضية إلى مرحلة الاستقرار الداخلي، وأن لديها برامج واضحة للإصلاح الاقتصادي.


واختتمت، أمس الأحد، فاعليات المؤتمر الاقتصادي "مصر المستقبل" بمدينة شرم الشيخ، الذي استمر 3 أيام، وشاركت به نحو 120 دولة ومنظمة دولية، و20 رئيس دولة، وعدد من الملوك والأمراء.


وشهد المؤتمر توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتنفيذ عدة مشروعات اقتصادية كبيرة، أبرزها مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، إضافة إلى استثمارات عديدة في مجالات النقل والطاقة والكهرباء والصحة.