التوقيت الثلاثاء، 14 مايو 2024
التوقيت 04:13 م , بتوقيت القاهرة

خبراء المنافسة يناقشون دور الكوميسا في تنظيم السوق الإقليمي

يعقد جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية المصري برئاسة منى طعيمة الجرف، وبالتعاون مع مفوضية المنافسة بمنظمة الكوميسا، مؤتمرا تحت عنوان "اللوائح الجديدة لمفوضية المنافسة بمنظمة الكوميسا: دور منظمة الكوميسا في تنظيم السوق الإقليمي المشترك لدول جنوب وشرق إفريقيا".


ويضم المؤتمر نخبة من خبراء المنافسة، على رأسهم جورج ليبميل المدير التنفيذي لمنظمة الكوميسا، وويلارد مويمبا مدير عمليات الاندماج والاستحواذ بمنظمة الكوميسا، وستلقي منى الجرف كلمة في ضوء الحدث.


وقالت الجرف، في بيان اليوم الإثنين، إن الهدف الرئيسي للمؤتمر هو تقديم اللوائح الجديدة لمفوضية المنافسة بمنظمة الكوميسا، التي يجب العمل بها في السوق الإقليمية المشتركة لدول جنوب وشرق إفريقيا ومناقشة أثر ذلك على الدول الأعضاء بالمنظمة.


وأكدت على أهمية مثل هذه المؤتمرات في ظل مهام الجهاز المنوط والمسؤول عن نشر وتعريف كافة الجهات بالقواعد والنظم ذات التأثير على المنافسة.


جدير بالذكر أن منظمة الكوميسا، التي تضم في عضويتها 19 دولة في شرق وجنوب إفريقيا، تبنت سياسة إقليمية للمنافسة من خلال عدة إجراءات، تضمنت إصدار لوائح تنظيمية تم بموجبها إنشاء مفوضية الكوميسا للمنافسة منذ عام 2013، والتي تهدف إلى تعزيز المنافسة الحرة داخل الإقليم ومكافحة الممارسات الضارة بها، بالإضافة إلى إزالة الحواجز الجمركية وغيرها من المعوقات، بما يؤدي إلى ازدهار التجارة والاستثمار داخل منطقة شرق وجنوب إفريقيا.