التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 06:48 م , بتوقيت القاهرة

الأزهر يشارك فى ندوة تطوير العلوم الفقهية بسلطنة عمان

 


يشارك الأزهر الشريف فى ندوة تطوير العلوم الفقهية في نسختها ال14 والتى تنظمها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية فى سلطنة عمان خلال الفترة من 5 إلى 8 أبريل المقبل تحت عنوان "فقه العصر: مناهج التجديد الديني والفقهي" بمشاركة نخبة من علماء الإسلام من مختلف أنحاء العالم .


يأتى تنظيم هذه الندوة سنويا فى إطار التوجهات الإستراتيجية بعيدة المدى التى يدعو إليها السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان والتي تستهدف نشر الفكر الإسلامى المستنير وبمشاركة لفيف من علماء الأزهر الشريف تعبيرا عن العلاقات العمانية المصرية الوثيقة وتقدير السلطنة لدور الأزهر الشريف.


وتناقش الندوة عدة محاور منها الاجتهاد الإنشائي عند الفقهاء العمانيين وعند غيرهم، والذى يوضح التطور الذي وصلت إليه الفتوى في مستجدات العصر الحديث حيث يهتم الاجتهاد الإنشائي بأقوال العلماء في النوازل التي لم يسبقهم إليها أحد ويحدد مفهوم الإسلام والعلماء تجاه المستحدثات والمستجدات التى تواجه الأمة الإسلامية حاليا .


وكان الشيخ عبدالله بن محمد السالمي وزير الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عمان قد أصدر قرارا وزاريا بتشكيل لجنة للإعداد والتحضير لإقامة الندوة برئاسة الدكتور عبدالرحمن السالمي رئيس تحرير مجلة «التفاهم»، العمانية وعضوية عدد من ذوى الاختصاص في الوزارة من مستشارين وأمناء فتوى ومديري دوائر وخبراء البحوث والدراسات.


كانت الندوة قد عقدت فى العام الماضى في نسختها ال13 تحت عنوان "الفقه الإسلامي - المشترك الإنساني والمصالح"، وشارك فى أعمالها وفد مصرى رفيع المستوى ضم لفيفا من علماء الأزهر الشريف تعبيرا عن العلاقات العمانية المصرية الوثيقة وتقدير السلطنة لدور الأزهر وفى نسختها ال12 تحت عنوان "فقه رؤية العالم والعيش فيه – المذاهب الفقهية والتجارب المعاصرة" .