التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 02:34 ص , بتوقيت القاهرة

حصاد اليوم الأخير من المؤتمر الاقتصادي

انتهى اليوم الثالث والأخير من مؤتمر القمة الاقتصادية، الذي أقيم بمدينة شرم الشيخ بداية من ظهر الجمعة الماضي. وكان أبرز ما جاء في اليوم الثالث من المؤتمر هو الكلمة الختامية، التي ألقاها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ولاقت ردود أفعال واسعة على المستويين المحلي والدولي.


كلمة الرئيس


جاءت كلمة السيسي لتبلور عمل الدولة المصرية لإنجاح القمة الاقتصادية، ولتأكيد تهيئة المناخ الجاذب للاستثمار في مصر. وحملت كلمة الرئيس رسائل عدة، أهمها السباق مع الزمن لتخرج مصر من عنق الزجاجة، وتمكين الشباب لأنهم مفتاح العبور إلى المستقبل.



سيلفي مع السيسي


ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي الشباب المشاركين في إعداد المؤتمر إلى الصعود للمنصة، لشكرهم على ما قدموه من جهد، وذلك في بداية كلمته، حيث التقط الشباب مع الرئيس صورًا تذكارية وصور "سيلفي"، وسط تصفيق حاد من الحاضرين.


ولاقت الدعوة ردود أفعال واسعة من وسائل الإعلام المصرية والعالمية، كما لاقى "سيلفي" الشباب مع الرئيس رواجًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وأكد النشطاء أن الدعوة هي رسالة لإظهار دور الشباب في مستقبل مصر.



دموع رئيس الحكومة


وألقى رئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، مساء أمس الأحد، كلمة في ختام المؤتمر الاقتصادي، قال خلالها: "أتحدث معكم اليوم ليس باعتباري رئيس وزراء مصر، بل كمواطن مصري، سخره الله لأن يكون مسؤولاً في هذه المرحلة، وشعرنا اليوم بمعنى كلمة وطن، ومعنى جملة قائد له رؤية وشعب له إرادة، كما شعرنا بحب العائلة العربية لنا، بمشاركتهم التي جاءت من القلب، ونقول لهم: أنتم أهلنا، وستظل مصر في المكانة التي تستحقها بينكم".


وبكى محلب خلال كلمته، التي أكد فيها أن المؤتمر حقق نتائجه وفق التوقعات، ثم وجه الشكر لدول الإمارات والسعودية والكويت، على جهودهم في دعم مصر.



مجمل الاستثمارات


وقال أشرف سالمان، وزير الاستثمار، إن إجمالي الاتفاقيات التي تم توقيعها على مدار جلسات المؤتمر بلغت نحو 130.2 مليار دولار.


وأضاف سالمان أن إجمالي مذكرات التفاهم التي تم توقيعها خلال جلسات المؤتمر بلغت 92 مليار دولار، في حين بلغت اتفاقيات الاستثمار 33 مليار دولار, والمنح والمساعدات الأوروبية 5.2 مليار دولار.


ردود أفعال إيجابية على قمة مارس


واتفقت معظم الآراء المحلية والدولية على نجاح القمة الاقتصادية. وهنأ وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، مصر على نجاح المؤتمر، قائلا: "أهنئكم، فالمؤتمر الاقتصادي كان مؤثرًا بشكل كبير"، كما أشاد ولي عهد المملكة العربية السعودية، الأمير مقرن بن عبد العزيز، ورئيس وزراء دولة الإمارات، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بالنجاح الذي حققه المؤتمر، بخلاف التهنئة التي استقبلها الرئيس عبد الفتاح السيسي من رؤساء الوفود المشاركي.


وشهد محيط مركز المؤتمرات بمدينة شرم الشيخ، حيث مقر القمة، احتفالات شعبية ابتهاجًا بنجاح المؤتمر، حيث خرج المواطنون للاحتفال رافعين علم مصر ومرددين هتافات "تحيا مصر"، كما علت أبواق السيارات التي رفعت العلم، وخرج بعض راكبيها من النوافذ لترديد الهتاف ذاته.


وانطلق صباح الجمعة الماضي، مؤتمر مصر الاقتصادي بشرم الشيخ، واختتم فعالياته أمس الأحد، وشاركت به نحو 120 دولة ومنظمة دولية، و20 رئيس دولة، وعدد من الملوك والأمراء.


وقال وزير الطيران المدني، حسام كمال، إن مطار شرم الشيخ استقبل أثناء انعقاد المؤتمر 18 طائرة رئاسية، و96 طائرة خاصة، و165 رحلة لمصر للطيران، نقلت 4700 راكب ذهابًا وعودة، بمعدل رحلة كل ساعة تقريبًا، هذا بالإضافة إلى الرحلات العادية.