التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 08:35 م , بتوقيت القاهرة

مغازي يبحث استخدام تقنية تطوير موارد المياه مع شركات عالمية

بحث وزير الموارد المائية والري، حسام مغازي، مع عدد من ممثلي الشركات العالمية، على هامش فاعليات المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ، اليوم الأحد، خطة الوزارة لتطوير الموارد المائية والري باستخدام أحدث الأساليب التقنية والاستفادة من الخبرات الدولية في هذا الشأن.


وذكرت وزارة الري، في بيان لها، أن مغازي عقد لقاءً مع ممثلي إحدى الشركات البلغارية العاملة في مجال نظم وتطوير الري وحفر وتشغيل الآبار وإنشاء المحطات المائية، حيث تم بحث سبل التعاون، خاصة في مجال الطاقة المتجددة.


وقال مغازي إن الوزارة حريصة على الاستفادة بمختلف الخبرات العاملة في مجال حفر الآبار واستخدامات الطاقة الشمسية في مجال تشغيلها، فيما أعرب الوفد عن رغبته في تعزيز التعاون الفني في مجال الطاقة الشمسية.


وفي ذات السياق، التقى الوزير بوفد هندي يضم ممثلين عن إحدى الشركات الهندية العاملة في مجال الطاقة الشمسية، كما استقبل ممثلين عن إحدى الشركات الروسية الحكومية العاملة في مجال حفر الآبار وتوليد الطاقة الشمسية.


وتناول الوزير في اللقاءين سبل الاستفادة من خبرات هاتين الشركتين في مجال تشغيل الآبار، لا سيما الذي يتراوح عمق الرفع الاستاتيكي فيه من 150 حتى 200 متر، لضمان الحفاظ على المخزون الجوفي بهذه الآبار.


وعرض ممثلو الشركتين خبراتهم في مجال تغطية القنوات المائية المكشوفة بوحدات الطاقة الشمسية، لاستخدام هذه الطاقة المتجددة في رفع المياه من القنوات المائية إلى الأراضي الزراعية، فضلا عن تقليل الفواقد الناتجة عن البخر بهذه الآبار.