التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 10:19 م , بتوقيت القاهرة

صور| تفاصيل توقيع "الإسكان" 4 مذكرات تفاهم بـ13.5 مليار دولار

وقع وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور مصطفى مدبولي، 4 مذكرات تفاهم جديدة، لإنشاء مشروعات عمرانية متكاملة وسياحية في مدينتي القاهرة الجديدة و6 أكتوبر، بإجمالي استثمارات تصل إلى 13.5 مليار دولار.



وقال الوزير: إن المشروعات التي تم توقيعها هى مدينة فندقية سياحية في 6 أكتوبر، بمساحة 557 فدانا، وتم التوقيع مع اتحاد شركات عربية للتنمية والتطوير العقاري، وشركة CBRE الإنجليزية، باستثمارات 4 مليارات دولار، والمشروع الثاني عمراني سكني متكامل على مساحة 470 فدانا،  باستثمارات تصل إلى 2.5 مليار دولار.



وأضاف الوزير :" المذكرة الثالثة، تم توقيعها مع اتحاد شركات ماونتن فيو المصرية وسيتي بين القابضة السعودية باستثمارات تصل إلى 3.5 مليار دولار، لتنفيذ مشروع سياحى عمرانى بمساحة 500 فدانا، في مدينة القاهرة الجديدة، والمذكرة الرابعة تم توقيعها مع مجموعة بالم هيلز وهو خاص بمساحة 500 فدانا أخرى بمدينة القاهرة الجديدة، لتنفيذ مشروع عمراني سكني متكامل، باستثمارات تصل إلى 3.5 مليار دولار.



وأشار الوزير إلى أنه سيتم اليوم الأحد، توقيع بروتوكول آخر مع مجموعة ماجد الفطيم، لتنفيذ 4 مولات تجارية متكاملة في 4 مدن جديدة، هى القاهرة الجديدة والعاشر من رمضان ودمياط الجديدة والشيخ زايد، باستثمارات 2.5 مليار جنيه، مع دراسة بعض المواقع الأخرى في مدن الصعيد.


فيما وقع الوزير أمس السبت، مع اتحاد شركتي أوراسكوم وrwl، مذكرة تفاهم لعمل الدراسات المبدئية لمحطة تحلية مياه البحر بالساحل الشمالي لخدمة مدينتى جنوب مارينا والعلمين الجديدة بطاقة إنتاجية 80 ألف متر مكعب في اليوم .


وانطلق يوم الجمعة الماضي مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري "مصر المستقبل" بمدينة شرم الشيخ، ويختتم أعماله اليوم الأحد، وتشارك به نحو 120 دولة ومنظمة دولية، و20 رئيس دولة، وعدد من الملوك والأمراء.


وتعول الحكومة على المؤتمر، في الترويج للاقتصاد المصري، الذي تدهورت أوضاعه في أعقاب ثورتين، كما تأمل الحكومة جذب استثمارات أجنبية مباشرة تتخطى حاجز الـ60 مليار دولار، لتحسين أوضاع البنية التحتية الاستثمارية في مصر.