التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 03:20 م , بتوقيت القاهرة

تعرف على فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب

يقدم معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب هذا العام فعاليات ثقافية عربية، مصاحبة للفعاليات الثقافية المصرية، وذلك استجابة لرغبة العديد من المثقفين العرب.

وتبدأ الفعاليات العربية من يوم الافتتاح 26 مارس، بمحاضرة بعنوان "المجموعات المصرية النادرة في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية"، يلقيها الدكتور يحيى محمود بن جنيد.

وفي يوم الجمعة 27 مارس، يقدم الدكتور عوض البادي من المملكة العربية السعودية ندوة في الرابعة عصرًا، عن ترجمات المصريين للرحلات الأجنبية إلى الجزيرة العربية، يقدمها الدكتور كمال عناني.

وفي السادسة والنصف من نفس اليوم، يتناول الدكتور سليمان الذييب الأعلام المصريين في النقوش العربية المكتشفة في المملكة، في محاضرة يقدمها الدكتور عصام السعيد.

والأربعاء 1 الأول من أبريل، من الثالثة والنصف إلى الخامسة، ندوة عن كتاب "السراب" تأليف الدكتور جمال السويدي، الصادر عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، ويتحدث عن الإسلام السياسي والجماعات الدينية السياسية، وسوف يُوَزَّعُ الكتاب مجانًا على جمهور الندوة.

ومن السادسة إلى العاشرة مساء الجمعة 3 أبريل، لقاء عن "السرد العماني وقضايا العصر"، يتحدث فيه أدباء من عمان؛ هم أحمد الكلباني وبشرى خلفان وزهران القاسمي ومنى حيراس السليمي، تقديم محمد سيف الرحبي، ويعقب اللقاء قراءات قصصية من الأدب العماني، ثم تبادل الإصدارات بين مبدعي عمان ومصر.

وفي السبت 4 أبريل، يقدم المعرض لأول مرة أمسية شعرية عربية من الخامسة إلى السابعة والنصف مساءً، يشارك فيها الشعراء أحمد الحاج (فلسطين)، وأيمن صادق (مصر)، وبنت الأرز (لبنان)، وزياد العزاوي (العراق)، وزينات أبو شاويش (فلسطين)، وزهران القاسمي (عمان)، وسالم العبيري (السعودية)، وسمر علوش (سوريا)، وعذاب الركابي (العراق)، وفاتن متولي (مصر)، وكريم معتوق (الإمارات)، وندى مهري (الجزائر)، ورؤية نقدية للدكتورة امتنان الصمادي، ويقدمها الشاعر فؤاد طمان.