التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 04:52 م , بتوقيت القاهرة

قضاة "الشرعية" يتهمون مجلس الصلاحية بالتزوير

تقدم قضاة بيان رابعة وقضاة من أجل مصر المحالون للمعاش، ببلاغ للنائب العام المستشار هشام بركات، اتهموا فيه مجلس التأديب والصلاحية بتزوير محضر جلسة النطق بالحكم ضدهم أمس السبت


قال مقدمو البلاغ "المقيد برقم 4849 عرائض النائب العام لعام 2015" "أمس السبت 14 مارس، كان محددا للنطق بالحكم في قضيتي بيان رابعة، وقضاة من أجل مصر، وانتظرنا لانعقاد الجلسة بمكتبة محكمة النقض بدار القضاء العالي، إلا أننا علمنا بتغيب هيئة مجلس التأديب، إلى أن فوجئنا بسكرتير الجلسة خالد العسال يخبرنا بصدور الحكم في القضيتين، وقدم لنا صورة ضوئية لجزء من منطوق الحكم".


أوضح القضاة المحالون للمعاش، أن قوانين المرافعات والإجراءات الجنائية والسلطة القضائية توجب النطق بالحكم في جلسة علنية، حتى لو كانت جلسات المحاكمة سرية، وإلا بطل الحكم بطلانا مطلقا، وهو ما حدث بجلسة النطق بالحكم  ضدهم في القضيتين.


وطالب البلاغ من النائب العام اتخاذ الإجراءات القانونية حيال تزوير محضر جلسة النطق بالحكم، وسماع أقوال القضاة، وشهادة سكرتير مجلس التأديب، والشهود الذين يشهدون بعدم انعقاد جلسة على الاطلاق.


يشار إلى أن مجلس التأديب والصلاحية أحال أمس، 41 قاضيا للمعاش، على خلفية اتهامهم بإصدار بيان يؤيد شرعية الرئيس الأسبق محمد مرسي، وتكوين حركة قضاة من أجل مصر بالمخالفة للقانون.


ووصف القضاة الحكم الصادر ضدهم بالمسيس والانتقامي، واعتبروا اجراءاته باطلة، وتكرارا لمذبحة القضاة عام 69.


بدأت إجراءات التحقيق مع القضاة عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، بعد أن تقدم أعضاء بمجلس إدارة نادي القضاة، برئاسة المستشار أحمد الزند، ببلاغات ضد أكثر من 80 قاضيًا.