التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 03:35 ص , بتوقيت القاهرة

"البارزاني" يتعهد بعدم انتهاك العشائر العربية في نينوى

 تعهد رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، خلال اجتماعه مع رؤساء العشائر العربية في منطقتي ربيعة وزمار في نينوي شمال غربي العراق، بعدم حدوث انتهاكات من قبل القوات الكردية تجاه العشائر العربية.

ووافق البارزاني - خلال الاجتماع بمنطقة سحيلا بدهوك شمال غربي العراق اليوم الأحد - على طلب أحد شيوخ العشائر بإنشاء "فوج عسكري للعشائر العربية" يقاتل تنظيم (داعش) الإرهابي مع قوات "البيشمركة" الكردية.. وقال "لا مانع ولا تمييز داخل البيشمركة بين الكرد والعرب، سأوجه المسئولين بالتعاون معكم، ما نتمناه أن تدافعون عن مناطقكم وتعود البيشمركة لكردستان".

وطالب شيوخ العشائر بمنع عودة مسلحي (داعش) الإرهابي إلى مناطقه، وبتوفير الخدمات الأساسية للسكان، وأعلنوا براءتهم من كل من يقاتل مع التنظيم.
ودعا البارزاني إلى عدم السماح لأي من عناصر داعش بالتواجد في المناطق العربية، والذين ارتكبوا جرائم لا تغتفر بحق الأكراد والعرب.. وقال "إذا ما قدمتم كعشائر الدعم للبيشمركة لن تحدث مشكلات مستقبلا ولكن في حال رفضتم ذلك فإن دور المخبر السري سيزداد".

وقال إنه "لا أحد سيدفع الضريبة عن جريمة غيره"، في إشارة إلى مساعدة بعض سكان المنطقة لمسلحي داعش، مشددا على أنه "لا يمكن السماح للذين ارتبكوا الجرائم بالعودة للمناطق المحررة من داعش.. وأن من يفضل داعش نسمح له بالذهاب إليه، لكن من يبقى هنا لن نسمح له بمساعدة داعش".
ولفت إلى أن داعش فشل في التفريق بين مكونات الشعب العراقي، وقال "عندما نكون موحدين لن يستطيع الأعداء النيل منا، ولن يكون لهذه المنظمة الإرهابية أي مستقبل في المنطقة، نريد توفير الأمن والاستقرار للمنطقة، ولا نريد أن يعتدي عليكم أحد، رأيتم كيف تم تحرير هذه المناطق ودحر داعش".

ونبه إلى أنه قد يظهر شيء أسوا من داعش، لكن يجب أن نكون مستعدين لأي تحرك، وقال "إنكم لاحظتم كيف اعتدى داعش على مزارات ومقابر الأنبياء والمراقد الدينية، أنا استغرب كيف يقوم شخص بموالاة منظمة أو شخص يفجر قبر نبي ويقضي على آثار التاريخ".
وأضاف أن "كل من يعيش في إقليم كردستان يجب أن يكون حرا في اختيار دينه ومذهبه ومعتقده السياسي، ولن نتخلى ولن نتردد في أداء أي دور لدعم وتحرير تلك المناطق، لكننا أنجزنا كل ما كان بوسعنا، والآن غالبية المناطق محررة، ونعتبرها جزءا من إقليم كردستان، ونحن مستعدون للمساعدة في تحرير المناطق الأخري".. داعيا العشائر إلى التعايش السلمي والتسامح لإعادة إعمار المناطق المحررة.


ودعا أحد شيوخ العشائر بالمساعدة على توحيد الخطاب الديني وخاصة في المساجد وصلوات الجمعة، ورد البارزاني قائلا "أدعو وسائل الإعلام إلى مراعاة مطالب الشيوخ في تغطيتهم، الحرب ضد داعش أهم من أي شيء آخر، وتبدأ من المساجد التي كانت سببا في ظهور داعش، يجب أن يتوحد الخطاب في المساجد ضد داعش".