التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 04:39 ص , بتوقيت القاهرة

الكركم وبذور المستردة في رسالة دكتوراه بجامعة أسيوط

شهدت كلية التربية النوعية بجامعة أسيوط ، مناقشة رسالة دكتوراة مقدمة من المدرس الماسعد بقسم الاقتصاد المنزلي في الكلية والمتخصصة في مجال التغذية وعلوم الاطعمة، الباحثة، زينب سيد أحمد أحمد ، وحملت عنوان "الكركم وبذور المستردة كمضادات أكسدة ودورهما في مقاومة ارتفاع مستوى الدهون والسكر في فئران التجارب".



وقالت الباحثة، إنها قامت بإجراء الدراسة على 110 من ذكور وإناث الفئران تم تقسيمهم إلى عشر مجموعات وتغذيتهم على الوجبة الأساسية مضافاً إليها تركيزات مختلفة من الكركم والمستردة للمجموعات المصابة بالسكر وأيضا المجموعات المصابة بالكولسترول المرتفع لمدة أربعة أسابيع.



وأظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أوزان فئران التجارب في المجموعات المدروسة، وسجل مسحوق بذور المستردة بتركيز 10% أفضل تأثير في انخفاض مستوى السكر والجليسريدات الثلاثية والكولسترول الكلى والكولسترول المنخفض، وأيضا ارتفاع الكولسترول المرتفع الكثافة.


وأوضحت الدراسة أن مسحوق الكركم بتركيز 10%  سجل أفضل تأثير فى انخفاض مستوى بيروكسيد الدهون وأوزان الفئران، وأيضا ارتفاع مستوى مضادات الأكسدة؛ ما يدل على أهمية مضادات الأكسدة الموجودة فى الكركم وبذور المستردة وفوائدها الصحية كمضادات للالتهاب، فضلا على أنها تساعد فى تقليل الكوليسترول، وتوقف أكسدته، وتسحين صحة الأوعية وتنشط الدورة الدموية، ومساعدة الجسم على عملية الهضم ومحاربة الطفيليات التي توجد فى الأمعاء.


وقامت لجنة الإشراف المكونة من كل من، المشرف على الرسالة، الأستاذ الدكتور محمد كمال السيد يوسف، ومناقش خارجي، الأستاذ الدكتور عبدالرحمن محمد عطية، ومشرف داخلي، الأستاذ الدكتور أميرة مصطفى النويهى، ومناقش خارجي، الأستاذ الدكتور إقبال محمود محمد صالح، ومشرف داخلي، الأستاذ الدكتور سعاد محمد أحمد عمربمنح الباحثة درجة الدكتوراه.
وقال عميد الكلية، الدكتور منصور المنسي، في تصريح لــ"دوت مصر"،اليوم الأحد، إن أهمية الرسالة تكمن في معاناة ملايين المصريين من أمراض السكر وأمراض القلب وهي الأمراض المعنية في البحث الذي يدرس  تأثير الكركم و بذور المستردة ومعاملاتها على مستويات السكر والجليسريدات الثلاثية، والكولسترول الليبوبروتين مرتفع الكثافة وكولسترول الليبوبروتين منخفض الكثافة، ومضادات الأكسدة وبيرو كسيد الدهون في دم الفئران ومقارنتها  بالمجموعة الضابطة.