التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 02:55 م , بتوقيت القاهرة

وزير النقل يوقع اتفاقية "القطار المكهرب" مع الصين بـ700 مليون دولار

شهد المهندس هاني ضاحي وزير النقل توقيع اتفاقية إطارية لإنشاء وتشغيل وإدارة وتمويل مشروع القطار المكهرب (الإسكندرية – أبوقير) بتكلفة إجمالية مقدارها 700 مليون دولار بين وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديدية مع السكك الحديدية الصينية.


وقع الاتفاقية عن الجانب المصري رئيس هيئة السكك الحديدية اللواء أحمد حامد، وعن الجانب الصيني دونج فانج رئيس هيئة السكك الحديدية الصينية.


وقال المهندس هاني ضاحي، وزير النقل إن الاتفاقية جاءت استكمالا لنجاح زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للصين، وإنجاح المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ، مضيفا أن قطار أبوقير سينقل حوالي مليون ونصف المليون راكب شهريا، ويبلغ طول رحلته 22 كيلومترا، ويتكون من 16 محطة.


واشار إلى أن هذا المشروع سيساهم في حل مشكلة الاختناقات المرورية بالإسكندرية، ويأتي حرصا من الوزارة على تقديم خدمة مميزة لمواطن الإسكندرية.


وأوضح ضاحي أن الشركة قدمت عروضا لتنفيذ هذا الخط، على أن يكون التمويل من خلال الحكومة الصينية، وأن هذا المشروع يأتي ضمن سياسة واستراتيجية الحكومة في الاهتمام بمنظومة النقل الجماعي داخل مدينة الإسكندرية.


وأكد أن قطاع النقل يلعب دورا محوريا في العوامل المؤثرة في أي اقتصاد قومي ناجح في أي دولة، حيث إن فاعلية ووجود شبكة نقل متكاملة يمكن أن تعطي دفعة لعجلة الاقتصاد عن طريق توفير السلع بأسعار تكلفة منافسة وأيضا إعطاء دفعة للقطاع الصناعي المحلي للمنافسة إقليميا وعالميا من خلال توفير عمالة فنية مدربة، إضافة إلى القدرة على خلق فرص عمل دائمة.