التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 04:14 ص , بتوقيت القاهرة

صور| وزارة النقل توقع 6 اتفاقيات بـ 2.2 مليار دولار

شهد وزير النقل، هاني ضاحي، توقيع 6 اتفاقيات بين الوزارة وشركات عالمية، لتنفيذ مشروعات بالموانئ والسكة الحديد، بقيمة 2.2 مليار دولار، اليوم السبت.


وتشمل الـ6 اتفاقيات، اتفاقية مع موانئ دبي العالمية، وأخرى مع شركة "إفيك" الصينية، وثالثة مع السكك الحديدية الإيطالية، ورابعة مع شركة "شينا هاربر" الصينية، وخامسة مع شركة "الهاجري" السعودية، واتفاقية سادسة مع شركة دونج فاتج الصينية، وذلك على هامش المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ.


ووقعت اتفاقية لتنفيذ مشروع محطة الحوض الثالث بميناء السخنة، باستثمارات 4 مليار جنيه، ما يعادل 415 مليون دولار. وحضر التوقيع رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، ووزير الدولة الإماراتي، سلطان الجابر.


كما وقعت الاتفاقية النهائية بين هيئة موانئ البحر الأحمر وموانئ دبي العالمية، لإنشاء محطة صب سائل بميناء السخنة.



بالإضافة إلى اتفاقية شراكة مع شركة أفيك إنترناشيونال القابضة الصينية، لتصنيع القطارات في مصر، بقيمة 500 مليون دولار، واتفاقية إنشاء وتشغيل وإدارة وتمويل مشروع القطار المكهرب (الإسكندرية – أبوقير ) بتكلفة إجمالية قدرها 500 مليون دولار.


كما تضمنت الاتفاقيات مذكرة تفاهم بشأن الاستثمار  في خط سكة حديد نقل البضائع السخنة / حلوان، باستثمارات 490 مليون دولار، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم لإنشاء وتطوير محطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، بـ 250 مليون دولار، ومذكرة تفاهم مع سكك حديد إيطاليا بشأن الاستشارات العامة لمشروع القطار السريع القاهرة / الإسكندرية، ومشروع تطوير خط أبو قير، بقيمة 10 مليون دولار،



وقال ضاحي في بيان، اليوم، إن مشروع محطة الصب السائل يشمل امتداد محطة الصب السائل الحالية، وإنشاء خزانات ومستودعات على مساحة 400 ألف متر مربع، بهدف تخزين وتداول المواد البتروكيمائية، لتلبية احتياجات السوق المصري وتموين السفن، لافتا إلى أن الشركة ستبدأ فورا في تجهيز الأرصفة والمحطة بالكامل للإنتهاء منها في أسرع وقت.



وأضاف وزير النقل أن إستراتيجية الوزارة الحالية تستهدف تطوير منظومة النقل البحري والموانئ المصرية، وحل مشاكل المستثمرين وإدخال استثمارات جديدة تساهم في نمو الاقتصاد المصري ودفع عجلة التنمية.