التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 06:48 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| الجندي: "المليون فدان" يتصدر أولوياتنا بالقمة الاقتصادية

قال عضو مجموعة العمل الاستشارية بوزارة الزراعة، الدكتور عبد الغني الجندي، إن تطوير الري الحقلي في 5 ملايين فدان في أراضي الوادي والدلتا، من أبرز المشروعات المطروحة بالمؤتمر الاقتصادي، بما يعني توفير المياه اللازمة لاستصلاح المساحات التي نطمح للانتهاء منها.


وأكد عبد الغني، في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر" اليوم السبت، أنه تم العمل على مشروع الري لرفع الكفاءة من 50% إلى 75%، لافتًا إلى أن المياه المتوفرة تغطي أول مليون فدان، مشيرًا إلى أن المشروع بدأ بالفعل فى 7 محافظات، وتم تقديمه كمشروع تنموي، مؤكدًا أن الجزء الاستثماري في المشروع هو بناء مصانع لإنتاج معدات الري التي يحتاجها مشروعي تطوير الري والمليون فدان، وهذا الاستثمار يصل إلى 6 مليارات دولار.


وأكد أن هناك مستثمرين من فرنسا وأمريكا وإيطاليا قدموا عروضًا لإقامة مصانع لإنتاج أجهزة الري المحورية، وكل المستلزمات التي يحتاجها المشروع، لافتًا إلى أن أبرز الدول التي تساهم في المشروع هي فرنسا وإيطاليا والسعودية وأمريكا، إلى جانب بعض الدول العربية.


وانطلق صباح أمس الجمعة مؤتمر مصر الاقتصادي بشرم الشيخ، الذي يستمر حتى 15 مارس الجاري، وتشارك به نحو 120 دولة ومنظمة دولية، و20 رئيس دولة، وعدد من الملوك والأمراء.


وتعوِّل الحكومة على المؤتمر في الترويج للاقتصاد المصري، وتأمل في جذب استثمارات أجنبية مباشرة تتخطى حاجز الـ60 مليار دولار، لتحسين أوضاع البنية التحتية الاستثمارية في مصر.