التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 01:40 ص , بتوقيت القاهرة

هكذا رأت الصحف العربية "مستقبل مصر" في المؤتمر الاقتصادي

في أعدادها الصادرة اليوم السبت، وعلى صفحاتها الرئيسية، أولت الصحف العربية اهتماما كبيرا بمؤتمر "مستقبل مصر" لدعم الاقتصاد المصري، المنعقد بمدينة شرم الشيخ، والذي انطلقت أولى فعالياته أمس الجمعة، بمشاركة نحو 120 دولة ومنظمة دولية، و20 رئيس دولة، وعدد من الملوك والأمراء، ويستمر حتى غدا الأحد.


الشاهد


وتحت عنوان "مؤتمر شرم الشيخ.. العالم كله في خندق مصر"، قالت صحيفة "الشاهد" الكويتية إن "المؤتمر الاقتصادي الذي بدأ أعماله أمس، بمدينة شرم الشيخ نجح بشكل كبير، ما يؤكد على مستقبل واعد للاستثمارت في مصر بفضل القيادة الحكيمة للرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي استطاع أن يجمع دول العالم في قاعة واحدة من أجل دعم بلاده". 


وأشادت "الشاهد" بدور الدول الخليجية الثلاث، الكويت والسعودية والإمارات، والتي "أدهشت العالم بدعمها اللا محدود للشقيقة الكبرى مصر"، بعدما أعلنت عن تقديم 12 مليار دولار دعما للاقتصاد المصري، إضافة إلى جملة من الاستثمارات المشتركة مع مصر في المستقبل، فيما أعلنت سلطنة عمان تقديم 500 مليون دولار.



السياسة


ذكرت صحيفة "السياسة" الكويتية، تحت عنوان "احتضان خليجي وعربي ودولي غير مسبوق لأم الدنيا"، أن "مصر نجحت في استقطاب أكبر دعم اقتصادي عالمي، تجسد في المشاركة التاريخية والرفيعة المستوى في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، وسط تأكيد أوساط اقتصادية عالمية أن القمة بقدر ما أثبتت الثقة الخليجية والعربية والدولية بالاقتصاد المصري فإنها ترجمت التزام الكويت والسعودية والإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي عامة بدعم مصر عمليا عبر ضخ استثمارات بقيمة 12.5 مليار دولار في عصب الاقتصاد المصري".



عكاظ


وفي المملكة العربية السعودية، وتحت عنوان "موقف المملكة ثابت مع مصر وشعبها"، نقلت صحيفة "عكاظ" المحلية، عن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي، الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، إعلانه تقديم المملكة لحزمة من المساعدات بمبلغ 4 مليارات دولار أمريكي، وذلك في كلمة لدى ترؤسه وفد المملكة في المؤتمر المصري، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، مؤكدا أهمية دعم المجتمع الدولي لمصر في تلبية الاحتياجات التنموية الملحة، وأن المملكة مهتمة باستقرار مصر وازدهارها والحرص على تعزيز العلاقات معها وتقويتها والنأي بها عما يعكر صفوها.



الوطن السعودية


فيما ذكرت صحيفة "الوطن" السعودية، تحت عنوان "مليارات الخليج تنعش مصر"، أن "المملكة واصلت سياسات دعمها المستمرة لمصلحة استقرار مصر ودعم قدرتها الاقتصادية، انطلاقا من سياساتها الثابتة تجاه الشعب المصري، معلنة على لسان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء عن تقديمها حزمة من المساعدات بمبلغ 4 مليارات دولار لمصر".



البيان


أما صحيفة "البيان" الإماراتية، فقد نقلت في عددها الصادر أمس الجمعة، تحت عنوان "العالم في شرم الشيخ يدعم مصر المستقبل"، عن نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، خلال مشاركته في مؤتمر شرم الشيخ، أن المساعدات الإماراتية لمصر بلغت خلال العامين الماضيين أكثر من 51 مليار درهم، وشملت مجالات حيوية، كالتعليم والتدريب والإسكان والنقل والمواصلات والرعاية الصحية والأمن الغذائي والطاقة، وذلك وفق نموذج من الشفافية والتعاون الفريد والعمل يدا بيد بين مصر ودولة الإمارات، معلنا عن حزمة دعم جديدة بقيمة 14.7 مليار درهم، خلال الفترة المقبلة، للشعب المصري.



الاتحاد


وتحت عنوان "محمد بن راشد: وقوف الإمارات مع مصر استثمار في مستقبل أمتنا"، نقلت صحيفة "الاتحاد" الإماراتية عن حاكم دبي قوله أمام القمة الاقتصادية المصرية إن "نجاح مصر في جهودها التنموية سيسهم في تعزيز استقرار المنطقة وترسيخ قيم الوسطية والاعتدال، وسيؤكد أن منطقتنا قادرة على إيجاد حلول مبتكرة وناجحة لمواجهة مختلف التحديات، وهذا ما سنسعى لتحقيقه بعون الله تعالى، وصولاً لبناء مصر المستقبل".



الأيام


وفي البحرين، وتحت عنوان "أمن مصر واستقرارها من أمننا واستقرارنا"، نقلت صحيفة "الأيام" المحلية عن عاهل المملكة، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، أن "تأمين مستقبل مصر وتعزيز تنميتها واستقرارها له أهداف عديدة ذات أهمية بالغة ليس لمصر فقط، وإنما للمنطقة بأسرها. فاستمرار مصر في القيام بدورها الريادي والقيادي للعمل العربي المشترك ونصرتها لقضايا أمتينا العربية والإسلامية ، سيكون له أثره الايجابي في تعزيز وتقوية الأمن والاستقرار لدولنا جميعا".



الوطن البحرينية


وذكرت صحيفة "الوطن" البحرينية، تحت عنوان "دول الخليج تضخ 12.5 مليار دولار بالاقتصاد المصري، أن "الملك حمد بن عيسى وجه قطاعات الأعمال والمؤسسات المصرفية البحرينية إلى توسيع التعاون الاقتصادي مع مصر بقطاعات السياحة والصناعة والإنشاءات والمصارف، فيما تعهدت السعودية والكويت والإمارات، بضخ 12 مليار دولار في الاقتصاد المصري، بصورة استثمارات ومساعدات وودائع، وأعلنت عمان تقديم معونة مالية بقيمة 500 مليون دولار".



الرأي


في حين اعتبرت صحيفة "الرأي" الأردنية، تحت عنوان "الملك يؤكد وقوف الأردن الدائم والمستمر مع مصر"، مشاركة الملك عبدالله الثاني، في المؤتمر، "تأكيدا على وقوف الأردن بشكل دائم ومستمر إلى جانب الشقيقة مصر، ودعم كل ما من شأنه مساعدتها وتمكينها من تحقيق أهدافها التنموية وفي التغلب على مختلف التحديات التي تواجهها، وبما يحقق مستقبلا زاهرا يليق بها وبشعبها، وتعزيز استقرارها ومكانتها ودورها المحوري في المنطقة".



الوطن العمانية


الصحف العمانية لم تغفل بدورها هذا الحدث الهام، وتحت عنوان "السلطنة تؤكد تضامنها مع مصر وتعلن تخصيص 500 مليون دولار  لدعم اقتصادها"، نقلت صحيفة "الوطن" العمانية عن رئيس مجلس الدولة، الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري، ممثل عمان في المؤتمر، تأكيده تضامن السلطنة مع جمهورية مصر العربية بقيادة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، لتحقيق النمو والاستقرار لمصر، معلنا تخصيص السلطنة 500 مليون دولار أمريكي لدعم الاقتصاد المصري كمساهمة منها وسوف تصرف على مدى خمس سنوات منها 250 مليون دولار سيتم توجيهها للاستثمارات في مصر و250 مليون دولار لدعم السوق المالية.



الحياة


أما صحيفة "الحياة" اللندنية، وتحت عنوان "دول الخليج تجدد التزامها دعم مصر"، ذكرت أن المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ قد خلص، أمس الجمعة، إلى مساندة عربية ودولية واسعة لمصر، خصوصا من السعودية والإمارات والكويت التي جددت الالتزام بدعمها على مختلف المستويات، في وقت تعهد الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، تقديم "نموذج" يعزز الاستقرار الإقليمي.



الشرق الأوسط


بينما قالت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، تحت عنوان "12.5 مليار دولار دعما خليجيا لمصر المستقبل"، إن الرئيس المصري ثمن مواقف المملكة العربية السعودية الداعمة لبلاده، قائلا، في خطابه الافتتاحي بالمؤتمر، "ما اجتماعنا إلا نتاج خالص لجهد صادق بذله المغفور له بإذن الله، جلالة الملك عبدالله بن عبدالعزيز من خلال دعوته الكريمة لعقد هذا المؤتمر، فذاك نهج صاغه ملكها المؤسس وسار على خطاه الكريمة ملوكها الأجلاء. وليس غريبا على المملكة تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أن تكون تلك هي مواقفها المشرفة إزاء أشقائها"، قبل أن يقدم الشكر والتقدير لجهود دولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها، ودولة الكويت.