التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:16 ص , بتوقيت القاهرة

10 مشروعات تحدث عنها محلب في المؤتمر الاقتصادي

تحدث رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، عن عشرة مشروعات كبيرة، خلال كلمته التي ألقاها في "مؤتمر تنمية مصر الاقتصادي" اليوم السبت، بشرم الشيخ، والذي سيختتم غدا الأحد، بمشاركة واسعة من كافة الدول العربية والعالمية التي أكدت خلال افتتاح المؤتمر الاقتصادي على أهمية مصر وضرورة دعم اقتصادها.

ويأتي على رأس هذه المشروعات:

قناة السويس الجديدة

أول المشروعات التي ذكرها رئيس الوزراء، وأكد أن الهدف من إنشاء المشروع تنشيط الحركة الاقتصادية وزيادة الدخل القومي وتوفير فرص العمل الشباب، وكذلك ترسيخ الأمن الاجتماعي، ونشر رسالة السلام العالمية.

المراكب تدخل قناة السويس الجديدة:

المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر

 وأكد محلب أن الهدف من المشروعات هو المساهمة في حل مشكلة البطالة والحد من الفقر من خلال المبادرات، ومشروع "أيادي".

مشروع التنمية المجتمعية والبشرية والمحلية

وكشف رئيس الوزراء عن إطلاق مشروع التنمية المجتمعية والبشرية والمحلية تحت اسم "مشروعك"، تشرف على تنفيذه وزارة التنمية المحلية، ويدار لا مركزيا من خلال المحافظات.

العاصمة الجديدة

أكد محلب أن ذلك المشروع سيتم تنفيذه خلال 9 سنوات، وسينقل إليها كافة الوزرات والجهات الخدمية، استعدادا لإنشاء الحكومة الذكية.

مشروع المثلث الذهبي

صرح محلب بأن إقليم المثلث يمثل شريانا جديدا للتنمية بمصر، بحيث يسهم في تنمية الصعيد من خلال إقامة مشروعات صناعية وتعدينية وزراعية وسياحية وتجارية.

الساحل الشمالي الغربي

لفت محلب، خلال كلمته، إلى أن هذا المشروع سيساهم في خلق مجتمع عمراني وزراعي وسياحي جديد، يمكن أن  يستوعب جزءا كبيرا من الزيادة السكانية المستقبلية لمصر خلال الـ40 عاما المقبلة، والذي يقدر بنحو 34 مليون نسمة.

المشروع القومي للطرق

أكد محلب أن هذا المشروع يهدف لإنشاء طرق سريعة ومحاور رئيسية، وأن الهدف من تلك الطرق هو الحد من الحوداث وإنشاء طرق طبقا للمعايير الدولية.

المركز اللوجستي العالمي لتخزين وتداول الغلال والحبوب من ميناء دمياط

وكان محلب في تصريحات سابقة أكد أن هذا المشروع من أهم المشروعات المصرية القومية العملاقة التي بدأتها مصر، فيما يعد رسالة أمل للشعب المصري، وكونها أيضا رسالة للعالم تظهر حجم عمليات البناء لتنمية مصر الجديدة وتحريك الاقتصاد المصري .

ومن ضمن المشروعات الجديدة التى طرحها رئيس الوزراء خلال كلمته في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصادي المصري، مشروعي  شرق العوينات، وكذلك إنشاء 22 مدينة صناعية جديدة.

وانطلق صباح أمس الجمعة، مؤتمر مصر الاقتصادي بشرم الشيخ، ويستمر حتى 15 مارس الجاري، وتشارك به نحو 120 دولة ومنظمة دولية، و20 رئيس دولة، وعدد من الملوك والأمراء.

وتعول الحكومة على المؤتمر، في الترويج للاقتصاد المصري، وتأمل في جذب استثمارات أجنبية مباشرة تتخطى حاجز الـ60 مليار دولار، لتحسين أوضاع البنية التحتية الاستثمارية في مصر.