التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 11:26 ص , بتوقيت القاهرة

صحيفة فرنسية: كلمة كيري في المؤتمر الاقتصادي "مملة"

ذكرت صحيفة "لا ديبش" الفرنسية، اليوم الجمعة، أن أمريكا اختارت أن تأتي "خاوية الأيدي إلى المؤتمر الاقتصادي المصري" في الوقت الذي قدم الحلفاء العرب لمصر أكثر من 12 مليار دولار، مشيرة إلى أن كيري كان غاضبا خلال إلقاء كلمته.


وبينت الصحيفة أن كيري جاء في الترتيب الخامس عشر ضمن المتحدثين في افتتاح المؤتمر، قائلة "في كلمات قليلة للغاية ومملة، بدا على كيري الغضب واكتفى بـ"الوعد بالالتزام الكامل للولايات المتحدة للأمن والرخاء والسلام الذي يرغبه المصريين ويستحقوه".


وفي افتتاحيتها، قالت الصحيفة إن كلمة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري جاءت فارغة من أي مساعدات لمصر بل لم تعلن بلاده عن رفع الحظر المفروض على 650 مليون دولار ضمن المساعدات السنوية التي تقدم إلى القاهرة، واكتفت بالتأكيد على "التزامها" بأمن ورخاء حلفائها العسكريين العرب التي تتوتر علاقتها معهم.


وأكدت أن حضور 100 دولة من الخليج وإفريقيا وأوروبا والصين في اجتماع واحد بشرم الشيخ أعطى المؤتمر تنوع دبلوماسي، وعزز من النفوذ المتزايد للرئيس عبدالفتاح السيسي على الساحة الدولية، مشيرة إلى أنه الحليف الذي لا يمكن الاستغناء عنه بالنسبة للغرب في العالم العربي خاصة مع تصاعد تهديدات "داعش" بالمنطقة.


ولفتت الصحيفة إلى تباحث كيري مع الرئيس المصري حول جهود التحالف ضد تنظيم داعش والأزمة في ليبيا وسوريا، قبل عقد اجتماع رباعي أضيف إليه الرئيس الفلسطيني محمود عباس والملك عبد الله الثاني ملك الأردن.