التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 05:48 م , بتوقيت القاهرة

15 عاصمة لمصر سبقت القاهرة الجديدة

منذ قديم الزمان، لم تستقر جمهورية مصر العربية على عاصمة واحدة لها، وصاحب كل تغيير سياسي أو ديني أو اقتصادي تشهده البلاد، تغير في عاصمة أرض الكنانة، وبإعلان العاصمة الإدارية الجديدة للقاهرة، يستعرض "دوت مصر"، عواصم مصر على مر التاريخ:


1- طينة:
بعد توحيد المملكتين، من سنة 3315 إلى سنة 2895 قبل الميلاد، أصبحت "طينة" مسقط رأس الملك مينا الأول، عاصمة القطر المصري، وتقع تحت مساكن قرية البربا الحالية الواقعة علي بعد ستة كيلومترات غرب مدينة جرجا.
2- منف:
مع بداية عصر الأسرة الثالثة سنة 2895 قبل الميلاد، كان لمدينة القلعة البيضاء (انب-حز) جاذبية خاصة ومركز ثقافي، وظلت منف عاصمة القطر المصري السياسية حتي نهاية حكم الأسرة الثامنة ولمدة 535 سنة، ولم يبق من آثار هذة العاصمة إلا بضع أحجار وتماثيل.
3- حانيس:
في سنة 2360 قبل الميلاد، قامت بالقطر المصري ثورة جامحة ضد الطبقات الأرستقراطية التي كان بيدها زمام الحكم، وكانت مدن الوجه البحري أكثر المدن هياجا، فانتقل البلاط الملكي جنوبا إلي مدينة "هونن سوتن" الفرعونية، التي ذكرت في التوراة باسم (حانيس) وعرفت في العصر القبطي باسم (اهنس)، وتقع علي بحر يوسف بمركز بني سويف علي بعد 15 كيلومترا غرب مدينة بني سويف، وظلت هذة المدينة عاصمة القطر المصري لمدة 200 سنة.
4- طيبة:
انتقل الملك إلى مدينة طيبة التي ذكرت في التوارة باسم "نو امون"، وفي النصوص الهيروغليفية باسم (نوت امون)، ومعناها مدينة أمون كما عرفت أيضا باسم اواست ومعناها مدينة الصولجان، ولا تزال بعض بقايا هذة العاصمة في الأقصر والكرنك، وفي وادي الملوك والملكات والدير البحري والشيخ عبيد القرنة والرمسيوم ومدينة هبو الواقعة علي الشاطئ الغربي للنيل، وظلت طيبة عاصمة البلاد المصرية لمدة 500 سنة.
5- مدينة افاربس:
في سنة 1660 ق.م، اغتصب الهكسوس الحكم فجأة وسيطروا على مصر بالحديد والنار لمدة 80 سنة، وجعلوا عاصمتهم مدينة افاريس، ويمكن مشاهدة بقايا هذة العاصمة من سكة حديد فلسطين الخالية، وهى علي بعد 35 كيلومترا إلى الجنوب الشرقي من مدينة بورسعيد.
6- مدينة صان الحجر:
لمدة 145 سنة حكمت الأسرة الحادية والعشرون البلاد، وجعلت عاصمتها مدينة صان، وكان غرض ملوك هذه الأسرة من السيطرة علي سياسة البحر الأبيض المتوسط، وقد ذكرت صان في التوراة باسم "صوعن" واسمها الفرعوني سبات – محت، ومعناها المدينة الكبيرة الواقعة في نهاية المسير إلى الشرق أو عاصمة الوجه البحري، وعرفت في العصر اليوناني (تانيس)، وهي معروفة الآن باسم صان الحجر، بمركز فاقوس بمحافظة الشرقية.
7- بوباست :
لمدة 215 سنة، كانت مدينة بو باست أو بوباسطس عاصمة البلاد المصرية، وقد ذكرت بوباسطس في التوراة باسم "فيبستة"، وفي النصوص الهيروغليفية باسم بي باست وتعرف آثارها الآن باسم تل بسطا بجوار الزقازيق.
8- صاو:
انتقلت العاصمة إلى مدينة صاو التي سميت في العصر اليوناني سايس، وتعرف الآن باسم صالحجر بمركز كفر الزيات بمديرية الغربية، وبقيت (صاو) عاصمة القطر المصري لمدة 14 سنة.
9- ناباتا:
في ظل حكم الأسرة الخامسة والعشرين الحبشية، انتقلت العاصمة إلى ناباتا بالسودان، وهي تقع في سفح جبل بركة وقد هدمت في سنة 24 قبل الميلاد، وظلت ناباتا عاصمة للقطر المصري لمدة 53 سنة.
10- مندس:
في عهد الأسرة التاسعة و العشرين المصرية، كانت العاصمة مدينة مندس، ومكانها اليوم، تل عبد الله بن سلام بناحية تمي الامديد، بمركز السمبلاوين بمحافظة الدقهلية، وظلت مندس عاصمة القطر المصري لمدة 19 سنة.
11- سبينيتوس:
في حكم الأسرة الثلاثين الذي استمر لمدة 38 سنة، كانت العاصمة مدينة سبات نتر، التي عرفت في العصر الروماتني باسم سبينيتوس واسمها الحالي سمنود، وعاد الفرس وحكم مصر مرة ثانية لمدة 9 سنين، أي أن سمنود بقيت عاصمة القطر المصر لمدة 47 سنة.
12- الاسكندرية:
في سنة 332 احتل الإسكندر المقدوني مصر، وأسس مدينة الإسكندرية وجعلها عاصمة للبلاد، وظلت عاصمة القطر المصري لمدة 972 سنة تقريبا.
13- الفسطاط:
في سنة 641 م أو سنة 20 هـ ، أصبحت الفسطاط أول العواصم الإسلامية في تاريخ مصر، وظلت عاصمة من سنة الفتح الي سنة 132 هجري لمدة 112 سنة، حتي زالت دولة بني أمية.
14- عسكر:
بدأت مع العباسين من 132 إلى سنة 283 هجري، وظلت عاصمة البلاد لمدة 122 سنة، ولم يبق منها أي أثر.
15- القاهرة:
القاهرة الفاطمية أصبحت عاصمة لمصر، منذ أن بدأ جوهر الصقلي، قائد جيش الخليفة المعز، في حفر أساسات ضاحية ملكية محصنة قدر لها أن تكون نواه لأخر عاصمة عرفتها مصر، قبل العاصمة الإدارية الجديدة.