التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 12:42 ص , بتوقيت القاهرة

10 معلومات لا تعرفها عن مشروع "المثلث الذهبى"

طالع المصريون خلال الأشهر الماضية فى صفحات الجرائد وعلى شاشات التليفزيون، حديث المسؤولين عن مشروع "المثلث الذهبى"، والذى من المقرر أن تبدأ الحكومة المصرية فى تنفيذه عقب إنتهاء المؤتمر الاقتصادي، المنعقد بشرم الشيخ فى الفترة من 13 لـ 15 مارس الجارى.


فى التقرير التالى، يرصد "دوت مصر" 10 معلومات لا تعرفها عن هذا المشروع القومى الجديد:


1- يتضمن "المثلث الذهبي" إقامة مشروعات صناعية وتعدينية وسياحية وتجارية، بمدن (سفاجا – القصير – قنا)، بهدف إنشاء قلعة صناعية جديدة، لتحقيق التنمية فى جنوب مصر.


2- يشرف على المشروع شركة "دي بولوينا" الإيطالية، بعد توقيع العقد بينها وبين المهندس إسماعيل جابر، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، بحضور رئيس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، الثلاثاء الماضى، لإعداد الدراسة التفصيلية والمخطط العام للمشروع في مدة أقصاها 9 أشهر.


3- تبلغ القيمة المالية للمشروع 1.741 مليون دولار، ممولة بالكامل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.


4- تقع مساحة المشروع على 840 فدان، ما بين محافظة قنا من الجهة الغربية، والبحر الأحمر من الجهة الشرقية، و سفاجا شمالًا، و القصير جنوبًا – بحسب ما أعلنه وزير الصناعة و التجاة الداخلية، منير فخرى عبد النور.


5- أعد فكرة المشروع  الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، بهدف تنمية منطقة صعيد مصر.


6- سنتين هى المدة التى تم تحديدها للإنتهاء من المشروع عقب إنجاز الشركة الإيطالية خطة التنفيذ، لكن تم تقليص المدة لتصبح عام واحد فقط.


7- يساعد المشروع على جذب مزيد من الإستثمارات فى تلك المنطقة، خاصة فى مجال التعدين، نظرًا لأن المنطقة تتميز بالعديد من الصخور الصلبة، و الفوسفات و الجبس و الحجر الجيرى، والخامات المعدنية كالذهب والحديد و الكروم وغيرها.


8- الجهات المستفيدة و المشاركة فى المشروع كلًا من وزارات الإسكان، والتخطيط، والسياحة، والتنمية المحلية، والبترول، والهيئة العامة للتعمير، وشركات التعدين.


9- مصادر المياه فى منطقة المثلث الذهبى هى المياة الجوفية، المياة السطحية، خطوط أنابيب المياة.


10- السيول أول المخاطر التى تواجه تلك المنطقة، ولذا فالمشروع يوفر طرقًا لمجابهة هذه السيول، وهى إنشاء مجارى و مخرات محددة لها، إضافة إلى إنشاء السدود.


المصدر:


- تقرير أعده الباحث الرئيسى بالمشروع، رئيس شعبة التطبيقات الجيولوجية والثروة المعدنية بالهيئة القومية للاستشعار عن بعد، الدكتور ممدوح عابدين.