التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 12:39 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| وزير الكهرباء: نعرض الفرص الاستثمارية في المؤتمر

 


قال وزير الكهرباء والطاقة، المهندس محمد شاكر،  إن الوزارة ستطرح 6 مشروعات عملاقة، خلال المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ، مؤكدا انتهاء كل الدراسات الخاصة بالمشروعات قبل عرضها خلال القمة.


وأوضح الوزير في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر" أن الحكومة حريصة على طمأنة المستثمرين، منوها عن أن الحكومة تتجه نحو الاستثمار في الطاقة للتوفير على المستثمرين.


الوزير أكد أنه سيتم شرح سبل توفير الطاقة، لطمأنة المستثمرين إضافة إلى أنه سيتم عرض خطة وزارة الكهرباء لتوفير الطاقة الكهربائية حتى عام 2022، مشيدًا بالاستعدادات التي شهدتها المدينة للمؤتمر.


 


و كان  شاكر،  قد قال أن هدف المشاركة في المؤتمر الاقتصادي، هو عرض الفرص الاستثمارية المتاحة بمجال إنتاج الطاقة أمام المستثمرين، مع التركيز على الطاقة الشمسية والرياح، مشيرا إلى أن الوزارة وضعت خطة مدروسة أدت إلى وجود إضافات كثيرة من القدرات الإنتاجية للكهرباء من مصادرها المختلفة.


وأشار وزير الكهرباء، خلال حواره مع قناة النهار، على هامش المؤتمر الاقتصادي المقام في شرم الشيخ، إلى أن هناك محطة كهرباء ستقام في البحر الأحمر بالتعاون مع أكوار باور بتكلفة 3 مليارات دولار، لافتا إلى أنه يعمل على إدخال الفحم النظيف في منظمة إنتاج الطاقة الكهربية مع استخدام المقاييس العالمية في محطات الكهرباء المعتمدة على الفحم.


ونوه وزير الكهرباء، إلى أن الحكومة ستدعم محدودي الدخل بـ 9 مليارات جنيه في العام الخامس من رفع الدعم، ويضيف "لدينا 31 مليون عداد يتم قراءتهم شهريا والعدادات الذكية تسهل عمليات التحصيل".


وحول توقيعه مع روسيا مذكرة تفاهم لإنشاء محطة نووية، قال شاكر "مذكرة التفاهم مع الجانب الروسي تسهل عملية تمويل المحطة النووية وسيتم طرح المحطة قريبا".


وانطلق صباح الجمعة، مؤتمر مصر الاقتصادي بشرم الشيخ، ويستمر حتى 15 مارس الجاري، وتشارك به نحو 120 دولة ومنظمة دولية، و20 رئيس دولة، وعدد من الملوك والأمراء.


وتعول الحكومة على المؤتمر، في الترويج للاقتصاد المصري، الذي تدهورت أوضاعه في أعقاب ثورتين، كما تأمل الحكومة جذب استثمارات أجنبية مباشرة تتخطى حاجز الـ60 مليار دولار، لتحسين أوضاع البنية التحتية الاستثمارية في مصر.