التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:16 ص , بتوقيت القاهرة

غدا.. مصر توقع اتفاقية قرض ميسر مع اليابان

يتم غدًا السبت، على هامش مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري بشرم الشيخ، توقيع اتفاقية القرض الميسر الياباني لمشروع إنشاء قناطر ديروط الجديدة.


يقوم بالتوقيع تاكيهيرو كاجاوا، سفير اليابان في مصر، ونجلاء الأهواني، وزيرة التعاون الدولي، بحضور كينتارو سونوؤرا، نائب وزير الخارجية الياباني للشؤون البرلمانية، وذلك بمركز المؤتمرات الدولي بمدينة شرم الشيخ.


وذكرت سفارة اليابان بالقاهرة، في بيان لها اليوم الجمعة، أن المشروع سيسهم في تدعيم نظام الإدارة المائية وتعزيز كفاءة استخدام المياه، من أجل تحسين الإنتاج الزراعي في صعيد مصر، من خلال استخدام التكنولوجيا اليابانية الفائقة، طبقًا لنظام الشروط الخاصة للشراكة الاقتصادية، بناءً على طلب الحكومة المصرية. 


وتعد مجموعة قناطر ديروط واحدة من أهم مرافق الري في مصر، حيث توفر 9.6 مليار متر مكعب من مياه الري، أي 17% من استخدام المياه المتوافرة سنويًّا من نهر النيل، وهذه الكمية كافية لتوفير المياه لما يقرب من 600 ألف هكتار من الأراضي الزراعية، وسينشئ هذا المشروع قناطر جديدة على ترعة مدينة ديروط بدلاً من القناطر القديمة، باستخدام التكنولوجيا اليابانية الفائقة، وتبلغ قيمة القرض المقدم من اليابان 5.854 مليار ين ياباني (نحو 49 مليون دولار أمريكي).


وانطلق صباح الجمعة مؤتمر مصر الاقتصادي بشرم الشيخ، الذي يستمر حتى 15 مارس الجاري، وتشارك به نحو 120 دولة ومنظمة دولية، و20 رئيس دولة، وعدد من الملوك والأمراء.


وتعوِّل الحكومة على المؤتمر في الترويج للاقتصاد المصري، وتأمل في جذب استثمارات أجنبية مباشرة تتخطى حاجز الـ60 مليار دولار، لتحسين أوضاع البنية التحتية الاستثمارية في مصر.