التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 06:07 م , بتوقيت القاهرة

مغازي يعرض مشروعات وزارة الري على وفد الاتحاد الأوروبي

على هامش فعاليات المؤتمر الاقتصادي المنعقد بشرم الشيخ، التقى وزير الموارد المائية والري، حسام مغازي، بوفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي، برئاسة المفوض العام لدول الجوار بالاتحاد، اليوم الجمعة؛ لبحث سبل التعاون المشترك بين مصر ودول الاتحاد.


وأوضحت وزارة الري في بيان لها، أن مغازي استعرض مع الوفد الأوروبي رؤية الوزارة حول عدد من المشروعات التي يوليها اهتماما خاصا، خلال الفترة المقبلة، وعلى رأسها مشروع استصلاح مليون فدان، واستخدام الطاقة الشمسية ضمن مكونات المشروع؛ لضمان الحفاظ على المخزون الجوفي للمياه؛ من خلال السحب الآمن.


كما استعرض الوزير المشروع الجاري تنفيذه بمنطقة ريادية بمحافظة البحيرة، بتمويل من منظمة الزراعة والأغذية العالمية "FAO"، والذي يتمثل في تغطية ترعتين بوحدات الطاقة الشمسية؛ لرفع المياه إلى الأراضي الزراعية من خلال استخدام طاقة نظيفة متجددة، بعيدا عن مصادر الوقود التقليدية، فضلا عن تقليل الفواقد الناجمة عن البخر من القنوات المائية المكشوفة، معربا عن أهمية تعميم هذا المشروع ليشمل مناطق عديدة بمصر - بحسب اليبان.


البيان أوضح أيضا أن مغازي استعرض مع الوفد الأوروبي مشروع امتداد الشاطئ المواجه لمدينة بورسعيد لمسافة محددة داخل البحر، واكتساب مساحة جديدة تضمن للمدينة تأمينها من أخطار التآكل التي تتعرض لها الشواطئ بمعدل مستمر سنويا، فضلا عن خلق فرص استثمار واعدة بالمساحات المكتسبة، مع إمكانية تعميم التجربة لتشمل مدن شاطئية عديدة.


ووعد وفد الاتحاد الأوروبي بدراسة المشروعات المقترحة وإمكانية تقديم الدعم اللازم للوزارة في تنفيذها.


 


وانطلق صباح الجمعة، مؤتمر مصر الاقتصادي بشرم الشيخ، ويستمر حتى 15 مارس الجاري، وتشارك به نحو 120 دولة ومنظمة دولية، و20 رئيس دولة، وعدد من الملوك والأمراء.

وتعول الحكومة على المؤتمر، في الترويج للاقتصاد المصري، الذي تدهورت أوضاعه في أعقاب ثورتين، كما تأمل الحكومة جذب استثمارات أجنبية مباشرة تتخطى حاجز الـ60 مليار دولار، لتحسين أوضاع البنية التحتية الاستثمارية في مصر.