التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:27 م , بتوقيت القاهرة

سفير المغرب بمصر: أجواء المؤتمر الاقتصادي مبشرة وتدعو للتفاؤل

أكد محمد سعد العلمي سفير المغرب لدى مصر أن جميع الأجواء مبشرة وتدعو للتفاؤل، وأن شعار مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد في مصر "مصر المستقبل" سيتجلى خلال أعمال المؤتمر؛ نظرا لأن جميع أعمال المؤتمر تتوجه نحو المستقبل وتقوم على أسس متينة وعلاقات تعاون وتضامن داخل مصر وبينها وبين أصدقائها وأشقائها.


وقال العلمي إن المغرب التي تشارك في أعمال المؤتمر بوفد برئاسة وزير الاقتصاد تعتبر نفسها أحد أشقاء مصر، وتشارك بفعالية في المؤتمر لتبحث عن سبل دعم الاقتصاد المصري وعن إمكانات وفرص الشراكة ما بين الاقتصاديين المصريين والمغاربة.


وعما إذا كان المغرب يعتزم المشاركة أو إقامة مشروعات اقتصادية في مصر، قال السفير "بالتأكيد"، وحتى الآن لايوجد طرح فعلي لمشروع بعينه لكن خلال المؤتمر سيستعرض المسؤولون المصريون مشروعات لبناء المستقبل، وبالتالي سيركز الاقتصاديون المغاربة على المشروعات التي يهتمون بها كل على حسب تخصصه.


وعن العلاقات المصرية المغربية، وصفها السفير بالممتازة على المستوى السياسي والشعبي، ولكن فيما يتعلق بالروابط الاقتصادية الفعلية فهي بحاجة إلى تدعيم ويجب أن نستكشف هذه المجالات نظرا لإمكانات البلدين الكبيرة.


وحول اللجنة العليا المصرية المغربية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل المغربي الملك محمد السادس، أكد السفير المغربي أنه يجرى حاليا الإعداد لاجتماعات اللجنة برئاسة القيادتين المصرية والمغربية ولكن لم يتم تحديد موعدها بعد، حيث يعكف الجانبان على التحضير الجيد لها من أجل الخروج بنتائج ملموسة سعيا نحو تحقيق طفرة جديدة فى العلاقات بين البلدين.


وانطلق صباح الجمعة، مؤتمر مصر الاقتصادي بشرم الشيخ، ويستمر حتى 15 مارس الجاري، وتشارك به نحو 120 دولة ومنظمة دولية، و20 رئيس دولة، وعدد من الملوك والأمراء.


وتعول الحكومة على المؤتمر، في الترويج للاقتصاد المصري، الذي تدهورت أوضاعه في أعقاب ثورتين، كما تأمل الحكومة جذب استثمارات أجنبية مباشرة تتخطى حاجز الـ60 مليار دولار، لتحسين أوضاع البنية التحتية الاستثمارية في مصر.