التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 02:53 ص , بتوقيت القاهرة

نقابة المهندسين توصى باستكمال الترميمات بهرم زوسر

عقدت النقابة العامة للمهندسين عصر اليوم الأربعاء،  مؤتمرًا صحفيا لإعلان نتائج التقرير الفني النهائي حول مشروع ترميم هرم زوسر بمنطقة سقارة بالجيزة.


وأكد المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين، على أهمية دور نقابة المهندسين كونها الجهة الاستشارية الهندسية للدولة .



وأضاف النبراوى، أن النقابة طرف فاعل وأصيل في أي قضية هندسية بمصر ولها دورها المؤثر والفاعل سواء دعيت للتدخل أم لا، متابعا: "إدراكاً من النقابة لمسئوليتها شكلت لجنة لبحث ما دار حول مشروع ترميم هرم زوسر، برئاسة المهندس ماجد سامي رئيس شعبة الهندسة المعمارية بالنقابة العامة، كما استعانت النقابة بجمعية المعماريين المصرية برئاسة المهندس سيف أبوالنجا بالإضافة إلى عدد من الخبراء فى التخصصات المعنية بهذا الشأن".


وأوضح النقيب أنه فور أن أثارت قضية هرم زوسر في الأوساط المصرية والعالمية تحركت النقابة على الفور دون دعوة من أحد، مؤكدا أن الشيء ذاته حدث من قبل بقضية صخرة المقطم، مؤكدا أن اللجنة قامت بعقد عدة لقاءات موسعة مع كل من "قطاع المشروعات بوزارة الآثار، والاستشاري والشركة المنفذة للمشروع" وتم اعتمادها من السيد المستشار هشام بركات النائب العام، واعتبارها لجنة مشكلة من سيادته مع ضرورة وضع تقريرها الفنى فى التحقيقات التى تجريها النيابة العامة فى القضية .


وفي سياق متصل أشار المهندس ماجد سامي رئيس شعبة الهندسة المعمارية بالنقابة العامة ورئيس اللجنة أنها بدأت عملها بتاريخ 13/10/2014 بوضع استراتيجية للعمل اتبعت فيها منهج تتبع الحقيقة الفنية والعلمية لجميع الأعمال سواء الترميم أو التدعيم .



وبدوره عرض المهندس حمدي السطوحي بشرح تفصيلي للهرم وكيفية ومراحل بنائه وما طرأ عليه من تغيرات نتيجة أعمال الترميم .


وفي نهاية المؤتمر عُرض الرأي الفني الذي خلصت إليه اللجنة وجاءت توصياته بضرورة استكمال أعمال المشروع حيث إن استمرار توقف الأعمال على هذا الوضع سيضع بعض أجزاء الهرم في حالة حرجة .



كما أوصت اللجنة باستكمال المشروع وفق المنهجية والشروط الفنية التي يتضمنها التقرير، وتدارك وتلافي الملاحظات على الأعمال التي تم تنفيذها مع تحقيق التوصيات الخاصة بالأعمال المقترح تنفيذها مستقبلاً .


وأوضح التقرير الصادر عن اللجنة أنه من المعاينة الظاهرية بصفة عامة أن الهرم مستقر، إلا أنه نظراً لعدم استكمال أعمال التدعيم والتثبيت لبعض الأحجار سواء من الخارج في المصاطب العليا أو في سقف البئر من داخل الهرم فهناك تهديد بعدم استقرار تلك الأحجار مما يستدعي سرعة استكمال الأعمال مع البدأ بتلك المناطق وفق توصيات اللجنة .


وشدد التقرير على أنه في حالة استكمال المشروع يجب أن يتم بمنهجية واضحة تتضمن العمل وفق مخطط علمي "معماريا : يحقق الصورة الذهنية للأثر والقيمة التاريخية له، إنشائياً : تحقق الاستقرار والاتزان الإنشائي للأثر، وتويقياً : تحقق المعرفة بما طرأ على الأثر من ترميم" .


ودعت اللجنة في تقريرها ضرورة التمييز بين الأحجار الجديدة والأصلية بتركيبها إلى الداخل بقيمة مناسبة، كما يجب عمل توثيق دقيق للأجزاء الجديدة ويعلن هذا بشكل ظاهر في الموقع، ويتم التنبيه بنشره في الوسائل المختلفة حتى لا يحدث لبس لدى الباحث أو الزائر ، كما أوصت اللجنة بعدم فك أحجار من الهرم وإعادة تركيبها إلا المنهارة بالفعل.


كان نقيب المهندسين توجه على رأس وفد هندسي كبير لزيارة هرم زوسر لتفقد وضع الترميمات على الطبيعة، وبعد الانتهاء من الزيارة وجه نقيب المهندسين بتشكيل لجنة هندسية عليا للوقوف على حقيقة الأوضاع حول ما تم تداوله بوسائل الإعلام المختلفة عن وجود أخطاء بالترميم من قبل الشركة المنفذة، وتدارس ما نشر والاستماع إلى وجهات النظر المؤيدة والمعارضة .