التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 01:23 ص , بتوقيت القاهرة

"الزراعة": افتتاح أول متحف حيواني في مصر نهاية مارس

يفتتح وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور صلاح الدين هلال، أول متحف حيواني بحديقة حيوان الجيزة، خلال أعياد الربيع، نهاية شهر مارس الجاري، وذلك بعد الانتهاء من وضع اللمسات النهائية لاستكمال جميع أعمال التطوير الداخلية والخارجية للمتحف، والذي يشمل 3 طوابق داخل حديقة الحيوان.


ويضم المتحف أقدم معروضات للحيوانات المحنطة، والهياكل العظمية، وأدوات لعرض دورة حياة الحيوانات في صورة فيديو، بالإضافة إلى مجموعات مختلفة من المومياوات الأثرية، والتي يصل عمر بعضها إلى 300 عام قبل الميلاد.


كما يشمل 3 مجموعات للطيور والزواحف المصرية، ومجموعة من الثدييات والقوارض، والطيور والزواحف وجماجم الحيوانات ورؤوسها، والهياكل العظمية لها، بالإضافة إلى نمر مصرب كان يعيش في سيناء، والفهد الإفريقى، والغزال الأبيض، الذى كان موجودا في البيئة المصرية قبل 100 عام، والتمساح النيلي المحنط بالطرق الفرعونية، ولا يوجد له مثيل في المتاحف العالمية، وطائر أبو منجل المقدس لدى الفراعنة، والذي انقرض من مصر.


ويحتوى المتحف على 2367 نوعا من الطيور والثدييات والزواحف والحيوانات، منها 1352 نوعا من الطيور، و555 نوعا من الثدييات، و259 نوعا من الزواحف، و115 نوعا من جماجم الحيوانات، و61 رأس لحيوانات، و25 هيكلا عظميا، وتعد هذه المجموعات من المحنطات التي لها مرجعية ضخمة في تقسيم وتصنيف المملكة الحيوانية، وخاصة الطيور وتخدم الدارسين في علم الحيوان وزوار الحديقة.


وفي الوقت نفسه، تواصل وزارة الزراعة تنفيذ خطة تطوير حديقة حيوان الجيزة، للحفاظ على أصولها واستثماراتها، وإعادتها إلى التصنيف الدولي، كأفضل حدائق الحيوان في العالم، خاصة وأنها تعد من التراث العالمي وثاني أقدم حديقة حيوان في العالم، وتعتمد خطة التطوير على تطبيق المعايير الدولية بالاستعانة بالخبرات المحلية والدولية.