التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 06:12 م , بتوقيت القاهرة

5 مواقف ترسم علاقة السيسي بـ"بن زايد"

دائما ما تؤكد دولة الإمارات على موقفها الداعم تجاه شقيقتها مصر، حيث تساند الشعب المصري في معظم الأحداث التي تتطلب وقوف دول عربية إلى جانبها، وخاصة الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والذي كانت مواقفه دائما مؤيدة للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

موقفه من 30 يونيو:

الإمارات في مقدمة الدول التي أعلنت دعمها لمصر عقب الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي وعززت الموقف المصري، وثمّن الرئيس السيسي وقتها موقف دولة الإمارات الذي جاء فارقا وداعما لمصر في مسيرة تحولها نحو الديمقراطية وصيانة مقدرات الدولة المصرية وشعبها، وأكد أن زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لمصر وقتها تعكس مدى الدعم السياسي الإماراتي لثورة 30 يونيو إضافة إلى الدعم الاقتصادي.

وأكد الشيخ محمد بن زايد حينها على حرص دولة الإمارات بقيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، على أن تظل خير سند ومؤازر لمصر حتى تنهض وتنطلق من جديد، وتتمكن من مواجهة مختلف التحديات بروح وطنية جديدة تواصل من خلالها مسيرتها التنموية نحو تحقيق تطلعات الشعب المصري في مستقبل يسوده الخير والتقدم والنماء.

حفل تنصيب السيسي:

كان الشيخ محمد بن زايد من أوائل الحضور في حفل تنصيب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في يونيو الماضي، بقصر القبة الرئاسي بالقاهرة.

بن زايد والتسريبات:

حين ظهرت تسريبات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، زعمت أن الرئيس المصري يسيء لدول الخليج، رد ولي عهد أبوظبي، على ذلك بأن أي محاولة "حاقدة" لن تؤثر على "عمق العلاقات" بين الإمارات ومصر، وذلك خلال اتصال هاتفي مع الرئيس المصري.

مصر وداعش:

الإمارات من أوائل الدول التي دعمت مصر في حربها على الإرهاب، حيث أكد الشيخ محمد بن زايد، على تضامن دولة الإمارات التام والكامل مع مصر ووضع كل إمكانياتها لدعم جهود مصر في مكافحة الإرهاب والعنف الموجه ضدها وضد مواطنيها، حتى يتم دحره واستئصاله، وأرسل برقية تعزية للرئيس المصري، أدان فيها جريمة القتل الجماعية البشعة التي ارتكبها تنظيم داعش بحق 21 مواطنا مصريا في ليبيا.

المؤتمر الاقتصادي:

اليوم الأربعاء 11 مارس وصل الشيخ محمد بن زايد إلى القاهرة، واستقبله الرئيس السيسي في المطار وعقد معه جلسة مباحثات بشأن استعدادات مصر للمؤتمر الاقتصادى المقرر انعقادة فى 13-14-15 مارس الجارى بمدينة شرم الشيخ والذي يمثل نقلة نوعية لمصر.

وفتحت صالة رئاسة الجمهورية بمطار القاهرة الدولى أبوابها استعدادا لاستقبال الشيخ بن زايد، والتي تفاجأ الشيخ بن زايد فيها بـ"كعكة" عليها صورته، قدمها له السيسي عقب وصوله لمصر بمناسبة عيد ميلاده الرابع والخمسين الذي يتصادف مع يوم وصوله القاهرة.