التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:40 م , بتوقيت القاهرة

تركيا:انضمام 3 فتيات لداعش مسؤولية بريطانيا

قالالسفير التركي لدى العاصمة البريطانية لندن عبد الرحمن بيلغيتش، "لو كانت تركيا لديها معلومات تفصيلية مسبقة عن الفتيات البريطانيات الثلاث اللاتي قيل إنهن عبرن من الأراضي التركية إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم "داعش"، لكانت مسألة تتبعهن والعثور عليهن أسهل بكثير”. 


جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها السفير التركي، أمس الثلاثاء، أمام لجنة الشؤون الداخلية بالبرلمان البريطاني، والتي أجاب خلالها على أسئلة النواب حول الفتيات الثلاثة اللاتي يزعم أنهن عبرن إلى سوريا للانضمام إلى التنظيم الإرهابي.


ولفت "بيلغيتش" إلى متانة العلاقات بين تركيا وبريطانيا، موضحًا أن "المشاركة في جلسات اللجان بالبرلمان لم تكن من التقاليد الدبلوماسية في الوقت السابق".


وأكد السفير التركي، على أن المسؤولية الرئيسية في قضية الفتيات الثلاث تقع على عاتق بريطانيا، مشددًا على أنه "كان يتعين على السلطات البريطانية إيقاف الفتيات قبل مغادرتهن"، وأشار في الوقت ذاته إلى أن هناك حملًا كبيرًا على عاتق تركيا بسبب هذا الحادث، بحسب قوله. 


 جدير بالذكر أن الشرطة البريطانية، أعلنت يوم 24 شباط/ فبراير اعتقادها أن الفتيات البريطانيات الثلاث قد عبرن إلى سوريا بقصد الانضمام إلى "داعش"، أي بعد أسبوع من سفرهن إلى إسطنبول حيث وصلن بتاريخ 17 شباط / فبراير إلى تركيا.


وأكدت قناة سكاي نيوز يوم الأحد الماضي تلك المخاوف بكشفها أن الفتيات الثلاث موجودات في منزل بمدينة الرقة السورية معقل داعش، بصحبة فتاة بريطانية رابعة كن نسقنَ معها قبل السفر إلى سوريا.