التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 09:01 م , بتوقيت القاهرة

العربي: نعمل على عودة مصر للخريطة العالمية الاقتصادية

قال وزير التخطيط أشرف العربي إننا نعمل على عودة مصر للخريطة العالمية الاقتصادية ونستهدف أن تكون البداية مع المؤتمر الاقتصادي، مضيفا "يجب ألا نبالغ بحل كافة المشكلات بالمؤتمر الاقتصادي لأننا نحتاج لتحقيق قفزات اقتصادية".


وأضاف خلال برنامج "هنا العاصمة"، مع الإعلامية لميس الحديدي، المذاع على شاشة "سي بي سي"، اليوم الثلاثاء، أن المؤتمر الاقتصادي سيشمل رؤية التنمية في مصر 2020-2030 وتناول التشريعات الجاذبة للاستثمار، مؤكدا أن قانون الاستثمار سيصدر بشكل رسمي خلال 48 ساعة.


وتوقع العربي أن يصدر قانون الكهرباء عقب المؤتمر الاقتصادي مباشرة، موضحا أنه لا تنمية مستدامة بدون تحقيق العدالة الاجتماعية. وأشار الى "أننا حققنا معدل نمو 5.6% خلال الأشهر الستة الماضية والإحساس بالزيادة يحتاج لاستمرار هذا المعدل"، مؤكدا على أنه خلال الأشهر الستة الماضية "شهدنا تحقيق طفرة بمشروع الإسكان الاجتماعي وبرامج تكافل وكرامة ومنظومة الخبز والتموين".


وأوضح "أننا وصلنا إلى 3.7 مليون عاطل في مصر بإحصائيات ديسمبر الماضي وأن الصين نجحت بتطبيق سياسة الطفل الواحد والدخل يتضاعف كل 8 سنوات"، مضيفا أن الصين لديها سياسة سكانية صارمة ومتوسط دخل الفرد يتضاعف كل 8 سنوات وأن كوريا الجنوبية 48 مليون نسمة ونصفهم في قوة العمل ولذلك لابد من إدراج استراتيجية السكان ضمن استراتيجية 2030 الاقتصادية.


وأشار الى "أننا نركز على 10 قطاعات بالمؤتمر ومن أبرزها النقل والإسكان والطاقة والسياحة والبترول"، مضيفا أن أغلب مؤسسات التمويل الدولية لديها تمثيل بالمؤتمر الاقتصادي.