التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 05:20 ص , بتوقيت القاهرة

رئيس وزراء إثيوبيا يشارك في المؤتمر الاقتصادي

أعلن سفير إثوبيا لدى مصر، محمود درير، مشاركة رئيس وزراء إثيوبيا، هايلي ماريام ديسالين، في أعمال المؤتمر الاقتصادي "مستقبل مصر"، الذي تنطلق أعماله يوم الجمعة المقبل، بشرم الشيخ، وذلك على رأس وفد رفيع المستوى، يضم عددا من كبار المسؤولين، من بينهم وزير الخارجية، تواضروس ادهانوم، ووزير المالية والتنمية الاقتصادية، سفيان أحمد، ومستشار رئيس الوزراء.


وقال السفير، في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، إن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي إلى مصر هي الأولى له منذ توليه مهام منصبه، لكنه سبق له زيارة مصر عندما كان نائبا لرئيس الوزراء ووزير الخارجية.


وأضاف درير أن هذه الزيارة التي تعد الأولى من نوعها، والتي يقوم بها رئيس وزراء إثيوبي إلى مصر، منذ سبتمبر 2011، تأتي في وقت عادت فيه العلاقات المصرية الإثيوبية إلى مجراها الصحيح، في ظل قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس وزراء إثيوبيا هايلي ماريام ديسالين.


وأوضح السفير الإثيوبي أن هذه الزيارة تأتي فى وقت تشهد فيه المباحثات حول سد النهضة تقدما ملحوظا وتقاربا في وجهات النظر، ما يعزز من التعاون في حوض النيل الشرقي، كاشفا عن أنه سيكون هناك زيارة لوفد من رجال الأعمال الإثيوبيين إلى مصر قريبا، والذين سيشاركون في معرض للمنتجات الإثيوبية، منها الزراعية والصناعية، وذلك بالتنسيق مع الغرفة التجارية بإثيوبيا ومجلس الأعمال المصري الإثيوبي.


وكان الرئيس السيسي الذي قد اجتمع مع رئيس وزراء إثيوبيا، في أديس أبابا، نهاية شهر يناير الماضي، على هامش مشاركته في القمة الإفريقية، قد وجه له الدعوة للمشاركة في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي.