التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 01:34 ص , بتوقيت القاهرة

السيسى لفوكس نيوز: القوة العربية المشتركة هدفها حماية مقدرات الدول العربية

كشفت رئاسة الجمهورية، اليوم الثلاثاء، عن جانب من تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي  لشبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأمريكية، قبيل البدء في عقد فعاليات المؤتمر الاقتصادي المقرر أن تشهده مدينة شرم الشيخ، في منتصف الشهر الجاري.


المؤتمر الاقتصادى


السيسى تحدث عن الأهمية التي توليها مصر لمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، مؤكدا أنه هذا المؤتمر يعكس إرادة مصر والمصريين في تحقيق التنمية المنشودة، من خلال جذب الاستثمارات. واستعرض الخطوات الجارية للإعداد للمؤتمر، منوها إلى ما وصفه بالجهود الدؤوبة التي بذلتها مختلف أجهزة الدولة خلال الشهور الماضية؛ للإعلان عن خطة اقتصادية تعود بالنفع على مصر والمستثمرين، من خلال خلق بيئة تشريعية جاذبة للاستثمار، وتسوية المنازعات مع بعض المستثمرين بشكل ودي، وإعداد حزمة من المشروعات الاقتصادية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة.


صور تشجيع المستثمرين


كما أشار الرئيس – وفق بيان الرئاسة -  إلى تخصيص مناطق واعدة للاستثمار تشجع المستثمرين من كافة أنحاء العالم على المجىء إلى مصر والاستثمار بها، لا سيما أن مصر تقع في قلب منطقة الشرق الأوسط والعالم، مما يجعلها نقطة انطلاق كبرى لمنطقة الخليج وافريقيا والقارة الأوروبية. موضحا أن استقرار بلد ضخم مثل مصر سيُعد الركيزة الأولى في استقرار المنطقة، وبالتالي ستكون له انعكاساته الإيجابية على استقرار أوروبا والعالم.


القوة العربية المشتركة


ورداً على سؤال بشأن القوة العربية المشتركة، أوضح السيسى  أن الإرهاب لا يهدد أمن واستقرار مصر فحسب، بل أمن واستقرار العالم أيضاً، بعد أن امتد إلى العديد من المناطق في العالم التي تتخذ فيها هذه التنظيمات أسماء مختلفة، لكنها تنهل في النهاية من معين واحد، مشيراً إلى أن مكافحة الإرهاب تتطلب تكاتف المجتمع الدولي لضمان أمن واستقرار الإنسانية، وذلك لن يتأتى من خلال المواجهة الأمنية والعسكرية فقط، وإنما من خلال معالجة التحديات الاقتصادية والثقافية التي تواجه الأقطار المختلفة.


وشدد السيسى  على ما تمثله القوة العربية المشتركة من أهمية، كونها تهدف إلى حماية مقدرات الدول العربية من خطر الإرهاب والأخطار الأخرى المحتملة، مشيراً إلى أن مكافحة الإرهاب في المنطقة تتطلب تعاوناً عربياً وثيقاً مع الدول الصديقة كالولايات المتحدة والدول الأوروبية. نافيا  وجود تعارض يذكر ما بين دور هذه القوة ودور المجتمع الدولي والتحالف المكون حالياً لمجابهة الإرهاب، موضحاً أن مصر هي جزء لا يتجزأ من هذا التحالف وتخوض حرباً ضروس ضد خطر الإرهاب في سيناء وعلى حدودها الغربية.



رأى السيسى فى امريكا


وتعقيباً على استفسار حول تقييم الرئيس لقيام الولايات المتحدة بتعليق مساعداتها العسكرية لمصر عقب ثورة 30 يونيو، ذكر أن مصر لن تنسى للولايات المتحدة الدعم والمساعدات التي قدمتها على مدى أكثر من 30 عاماً، إلا أن الواقع الحالي يستدعي قدراً أكبر من التعاون في المجال العسكري لتعزيز القدرات المصرية من أجل مكافحة الإرهاب. ونوَّه  إلى أن مصر تتفهم حاجة أصدقائها إلى الوقت لإدراك حقيقة التطورات التي شهدتها على مدار السنوات الأربع الماضية.


ضرورة تغيير الخطاب الدينى


واستعرض السيسى  خلال الحوار رؤيته لتصويب الخطاب الديني ودحض الفكر المتطرف من خلال إعلاء التعاليم السمحة للدين الإسلامي وقبول الآخر بكل تنوعه الثقافي والعقائدي، مؤكداً أن التنوع البشري يُعد مصدراً لإثراء الحضارة الإنسانية. موضحا  أن الإسلام يعطي الحرية الكاملة للإنسان في اختيار معتقداته أو توجهاته السياسية. واكد على أهمية العمل على مكافحة الجهل والفقر، ودعم الخطاب الديني المعتدل، وترسيخ ثقافة التنوع واحترام الآخر، حيث يؤدي كل ذلك إلى توفير المناخ المناسب للحرية والديمقراطية.


تطورات المشهد فى مصر


كما أشارالرئيس إلى مُجمل التطورات التي شهدتها مصر على مدى العامين الماضيين، حيث أكد على أن إرادة الشعب المصري هي التي دفعته للوقوف أمام محاولات تغيير الهوية المصرية، وأضاف أن الدستور السابق لم ينص على إمكانية عزل رئيس الجمهورية، وهو ما تم تدراكه في الدستور الحالي الذي يرسخ الممارسات الديمقراطية في مصر.


الافكار المتطرفة خطر على العالم


وأوضح الرئيس أن الأفكار المتطرفة تمثل الخطر الأكبر على المنطقة والعالم وهي التي تدفع معتنقيها إلى تدمير مجتمعاتهم وتهديد أمنها، الأمر الذي يتطلب ضرورة قيام الدول العربية بالتصدي بحزم لتلك الأفكار بالتعاون الوثيق مع الدول الصديقة لضمان عدم المساس بالأمن القومي العربي، مشيراً في هذا الصدد إلى أن أمن الخليج يُعد خطاً أحمر بالنسبة لمصر.


مشددا على أن المنطقة تمر بظروف دقيقة تتطلب من الجميع التعاون لمجابهتها، خاصة أن الدول الكبرى كالولايات المتحدة لديها مسئولية أخلاقية وإنسانية لمساعدة شعوب المنطقة على تخطي هذه الأوقات الصعبة في تحرك يتطلع إليه الرأي العام لكي لا يشعر بأنه يجابه مخاطر الإرهاب والتطرف منفرداً.


وحول الزيارة التي قام بها وفد بارز من الكونجرس الأمريكي لمصر مؤخراً، ذكر الرئيس أن مصر حريصة على دعم وتعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، خاصة على مستوى العلاقات مع الكونجرس.