التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 01:00 م , بتوقيت القاهرة

أبوالعينين: إيطاليا عرضت تمويل مشروعات للطاقة بمليار يورو

أكد رئيس مجلس الأعمال المصري الأوروبي، محمد أبوالعينين، أن "أكثر من 20 دولة أوروبية، أكدت مشاركتها في مؤتمر القمة الاقتصادي، المقرر إقامته في الفترة من 13 إلى 15 مارس الجاري، بمدينة شرم الشيخ".


وقال أبوالعينين، في تصريحات له، اليوم الإثنين، إن "الشركات للمرة الأولى، ستعرض مشروعات تهتم بصناعات المستقبل، مثل: الطاقة، والكيماويات، والبنية الأساسية ذات التكنولوجيا العالية".


وأضاف، أن "الجانب الإيطالي عرض خلال زيارته الأخيرة لمصر تمويل استثمارات تقدر بنحو مليار يورو، منها ما سيتم ضخه في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، ومشروعات محور قناة السويس، والذي وصفه بمشروع العصر، باعتباره مركزًا للتجارة الدولية، ومحورًا ملاحيًّا مهمًا، وستقوم العديد من الدول بإنشاء مراكز لوجستية للاستفادة منه".


وأشار رئيس مجلس الأعمال المصري الأوروبي، إلى أن "مؤتمر القمة الاقتصادي، يعد رسالة للعالم لخلق مناخ جيد للاستثمار"، مطالبًا المحافظين بـ"حصر المشروعات والفرص الاستثمارية في كل محافظة والترويج لها".


وأوضح، أن "قانون الاستثمار الجديد قدم مجموعة جيدة من المواد، تعد نقلة نوعية في السوق المصري، وتعمل على حل المشاكل التي تواجه المستثمرين، وتحفظ حقوق الدولة، وتشجع على الاستثمار".


وأشاد أبوالعينين، بـ"استحداث وزارة جديدة للتعليم الفني"، موضحًا أنها "ستعمل على تشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة من خلال تطوير الصناعات الحرفية وانتشارها في محافظات مصر ".


وبشأن قرار البنك المركزي، المرتبط بالحد الأقصى للإيداع النقدي بالدولار الأمريكي، قال أبوالعينين، إن "القرار سيؤثر على المستثمرين، ولكنها تجربة رائدة للدولة، ويجب علينا الوقوف إلى جانبها".