التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:15 م , بتوقيت القاهرة

أمين صندوق التنمية لمحلب: نفذنا 16 ألف مشروع خلال 2014

عقد مجلس إدارة الصندوق الاجتماعي للتنمية اجتماعًا مساء اليوم، برئاسة المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء. 
وخلال الاجتماع، عرضت سهى سليمان، أمين عام الصندوق الاجتماعي، تقريرًا حول أداء الصندوق خلال عام 2014، أكدت خلاله أن الصندوق نفَّذ مشروعات صغيرة يصل عددها إلى 15 ألفًا و998 مشروعًا، بإجمالي قيمة مليارين و103 آلاف جنيه، وساهمت تلك المشروعات في توفير نحو 66 ألفًا و460 فرصة عمل، كما قام الصندوق بتنفيذ مشروعات متناهية الصغر بلغ عددها 162 ألفًا و255 مشروعًا، بإجمالي قيمة 918 مليونًا و600 ألف جنيه، أتاحت نحو 151 ألفًا و531 فرصة عمل.
وأشارت سليمان، في بيان صحفي وزَّعته اليوم الاثنين، إلى أن الصندوق ساهم أيضًا خلال 2014 في دعم مشروعات البنية الأساسية كثيفة العمالة بمبلغ يصل إلى نحو 278 مليون جنيه، كما ساهم في دعم مشروعات للتنمية المجتمعية وأخرى للتدريب والتشغيل بمبلغ يصل إلى 173 مليونًا و200 ألف جنيه، وساعد مجموع مشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية والتدريب في توفير نحو 74 ألفًا و438 فرصة عمل.
ومن جانبه، وجَّه المهندس إبراهيم محلب بإعداد دراسة عن عدد المستفيدين من برامج التدريب من أجل التشغيل الذين حصلوا على فرص عمل فعلية، كما أكد أن مهمة وزارة التعليم الفني والتدريب هي الاهتمام بالتعليم الفني والحرفي، إضافة إلى التدريب؛ لإعداد كوادر مصرية مدربة قادرة على الإنتاج والمنافسة في الداخل والخارج، وربط مجالات التدريب باحتياجات سوق العمل.
كما عرضت أمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية تقريرًا حول خطة الصندوق للعمل في عام 2015 من خلال الموازنة التقديرية، أكدت خلاله أن الصندوق يهدف لتمويل مشروعات صغيرة بإجمالي خمسة مليارات و769 مليون جنيه، بالإضافة إلى تمويل مشروعات متناهية الصغر بقيمة تبلغ مليارًا و645 مليون جنيه، ويهدف كذلك خلال العام نفسه إلى دعم البنية الأساسية والتنمية المجتمعية والتدريب بمبلغ يصل إلى مليار و205 ملايين جنيه.
ولفتت إلى أن الصندوق ساعد أصحاب المشروعات في تسويق منتجاتهم من خلال إقامة 67 معرضًا بالقاهرة ومختلف المحافظات، واستفاد من تلك المعارض 1362 مشروعًا، حققت مبيعات بقيمة 14 مليونًا و900 ألف جنيه. وسيشهد عام 2015 تقديم المزيد من تبسيط الإجراءات واستحداث آليات تمويلية وغير تمويلية جديدة لتشجيع الشباب على إقامة مشروعاتهم، وأيضًا في مجال خلق فرص تشغيل، عن طريق تنفيذ برنامج التشغيل العاجل للمشروعات كثيفة العمالة التي تغطي المحافظات الأكثر احتياجًا.  
وأشارت أمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية إلى أن هناك العديد من المبادرات والمشروعات الجاري تنفيذها خلال هذه المرحلة، تأتي على رأسها مشروعات تطوير التجمعات الإنتاجية، ومشروعات المنافذ التسويقية المتنقلة، ومشروعات تحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج، بالإضافة إلى المشروع القومي لتطوير المخابز البلدية المدعمة، ومشروع إحلال ألف ميكروباص، وأخيرًا مشروع التمكين الاقتصادي للمرأة.