التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:07 ص , بتوقيت القاهرة

الرافعي يبحث مجالات التعاون التعليمي مع وفد "جايكا"

التقى وزير التربية والتعليم، الدكتور، محب الرافعي، اليوم الإثنين، وفد هيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا)، برئاسة مدير مكتب الجايكا بمصر، السيد هيديكي ماتسوناجا، للاطلاع على رؤيتهم ومجالات التعاون، وتبادل الخبرات بين دولتي مصر واليابان في مجال التعليم.


وأكد الرافعي، وفقًا لبيان صحفي للوزارة، أن "التعاون مع جايكا سيكون في مجالات متعددة، فنظام التعليم في اليابان متميز، ومن المهم التعاون مع جايكا؛ لأن المشروعات المرتبطة بالتعليم ومخرجاتها جيدة".


وطلب الوزير، أثناء اللقاء، الاطلاع على مناهج التعليم باليابان، ولاسيما الرياضيات والعلوم، وبرنامج المواطنة والأنشطة التي تدرس، وفق هذا البرنامج، والتعرف على الأنشطة في المدارس التي تستخدم في المناهج أو خارجها، وكيفية تدريب المعلمين وإعدادهم إعداد جيد، والتعاون في تفعيل استخدام التكنولوجيا في التعليم.


ومن جانبه، أشار ماتسوناجا إلى لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي برئيس وزراء اليابان في يناير الماضي، حيث أكد السيسي على أهمية التعاون بين البلدين في مجال التعليم خاصة التعليم الابتدائي، فضلا عن اهتمام اليابان بالأخلاق والمثل العليا وإمكانية تبني هذا النهج في مصر.


وأوضح ماتسوناجا، أن "جايكا تقدم الدعم الفني للمدارس، كما أنها ترسل متطوعين متخصصين في التعليم والتدريب في مجالات مختلفة"، مشيرًا إلى أن "التعليم في اليابان يعتمد على الأنشطة الصفية، وتنمية المهارات الأساسية، والأنشطة اللاصفية، مثل الاتحادات الطلابية، والرحلات، وطابور الصباح، ونظافة المدرسة، وهي جزء من المنهج الدراسي، وتستخدم في تقييم الطلبة".


واتفق الجانبان، على إرسال خبراء مصريين في مجال التعليم لزيارة اليابان، والتعرف على التجربة على أرض الواقع، وتنظيم رحلات للمدرسين والطلبة اليابانيين لزيارة بعض المدارس المصرية.