التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 03:40 ص , بتوقيت القاهرة

قيادات الأزهر: نسعى للارتقاء بمنظومة التعليم

قال وكيل الأزهر الشريف، الدكتور عباس شومان، إن مؤسسة الأزهر تولي اهتماما خاصا بجودة التعليم، مشيرا إلى أن الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب، وجه بضرورة حصول جميع القيادات والعاملين على الدورات التي تنظمها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

وأضاف شومان، في كلمته التي ألقاها خلال فعاليات المؤتمر الأول لضمان جودة التعليم بالأزهر الشريف، إن الأزهر الشريف حريص على حصول مؤسساته التعليمية والأكاديمية على شهادات الجودة والاعتماد، وكذلك كل العاملين في هذه المؤسسات بما فيهم رئيس الجامعة، ورئيس قطاع المعاهد، وعمداء الكليات.

وأشار إلى أنه لا يمكن النهوض بمصر والارتقاء بها ووضعها في المكانة التي تليق بها، إلا من خلال الارتقاء بالمنظومة التعليمية، حتى نحتل مراتب متقدمة في تصنيف المؤسسات التعليمية في العالم، لافتًا إلى أن مصر التي قادت العلم ونقلته إلى جميع الدنيا عن طريق علمائها في كافة المجالات، لا يليق بها أن تكون في آخر التصنيف العالمي للمؤسسات التعليمية.

 

من جانبه، أوضح رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، الدكتور محمد أبوزيد الأمير، تبنى الأزهر لتطبيق معايير جودة التعليم في العلوم الشرعية منذ البداية، إضافة إلى إدخال بعض التجهيزات إلى المعاهد الأزهرية لتطوير الخدمة التعليمية المقدمة للطلاب.

وتابع :"شهدت المرحلة الأخيرة تطوير معامل العلوم والحاسب والوسائط المتعددة ونظم الأمن والسلامة، كما يتم تدريب المعلمين أولا بأول على نظم جودة التعليم".

وقال رئيس جامعة الأزهر، الدكتور عبد الحي، إن الجامعة تعمل على تطوير العديد من البرامج في الجامعة والكليات، للنهوض بالجودة والاعتماد، بالتعاون مع الهيئة القومية للجودة، وأثمر ت عن ظهور وثيقة المعايير للتعليم الجامعي  .

وأشار إلى أنه أصدر تعليماته لعمداء الكليات، بالمسارعة نحو الاستعداد الكامل للاعتماد، مضيفًا أن هناك بعض الكليات قد تقدمت بدراستها الذاتية وخططها الاستراتيجية والتنفيذية للاعتماد، منها كلية الطب للبنين، وكلية العلوم للبنات وكلية الصيدلة للبنات، كما تم افتتاح مركز الفكر والابداع وإقامة الدورات التدريبية الطبية بالمجان أو برسوم رمزية.