التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:06 م , بتوقيت القاهرة

في 8 خطوات.. تحدث الداعشية دون معلم

منذ الوهلة الأولى لإعلان تنظيم "داعش" ما يسمى بالخلافة الإسلامية، في يونيو /حزيران 2014، وقادة التنظيم يحاولون التعامل معه على أنه "دولة" لها أركانها وسياستها ومؤسساتها الاقتصادية، حتى أنهم أصدروا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عملة معدنية، إضافة لإنشاء المصارف الإسلامية في عدد من المحافظات التي سيطرون عليها في سوريا والعراق، كمحاولة لتصدير مفهوم أنهم دولة جديدة ظهرت على خريطة العالم.


يضم تنظيم داعش في تكوينه العديد من الجنسيات المختلفة، إلا أن أغلب أعضاء التنظيم يتحدثون اللغة العربية، ولكن باختلافات كثيرة لا تخلو من مصطلحات لغوية غريبة على الآذان.. فما هي معنى هذه الكلمات التي تخص مقاتلي تنظيم داعش؟ 



النفير
 النفير من الألفاظ التي تنتشر في صفوف داعش، عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، فطالما يظهر هاشتاج بين الحين والآخر يدعو فيه التنظيم الشباب المسلم للنفير. والنفير يعني  قيام الناس عامة لقتال العدو أي "التعبئة العامة".


المرابطون
ويطلق التنظيم هذا المصطلح على المقاتلين في صفوفه الذين يتولون حراسة حدود ما يسمونه "دولة الخلافة الإسلامية"، ويقال "رابط الجيش" أي لازم الحدود.

صليل الصوارم
مصطلح شائع الاستخدام في الوسط الداعشي، حيث يطلق على بعض مقاطع الفيديو التي تتضمن العمليات العسكرية التي يشنها التنظيم بين الحين والآخر، كما ظهرت لعبة إلكترونية تحمل الاسم نفسه، وهي في الأساس اسم لنشيد إسلامي يعتبر الرسمي للتنظيم، وصليل الصوارم لغويا يعني أصوات ارتطام السيوف في المعارك.


الصحوات 
لفظ يطلق على المعارضة من أهل السنة، المتفقين معهم مذهبيا، ويخصص "داعش" هذا المصطلح لقوى المعارضة السنية التي تدعمها الولايات المتحدة الأمريكية، مثل الجيش السوري الحر وغيرها.


الطاغوت 
هو اللفظ الذي يطلق على كل الحكام المسلمين الذين لا يوليهم خليفة "داعش" أبو بكر البغداد، وبحسب الباحثين الإسلاميين فإن كل الحكام من وجهة نظر "داعش" يعتبرون "طواغيت" إلا "البغدادي". 


الانغماسي 
هو المقاتل في داعش الذي يعتزم تنفيذ عمليات انتحارية من خلال الأحزمة الناسفة أو السيارات المفخخة، وما إلى ذلك من أساليب تجعله يخترق الصفوف الخلفية للعدو، والمعنى اللغوي للانغماسي الشخص الذي ينغمس في صفوف العدو ويظهر كالمنضم إليهم.


النصيريين 
يطلق "داعش" هذا المصطلح على المقاتلين في صفوف الجيش السوري، و تسمى النصيرية كذلك "العلوية" وهو المذهب الشيعي الذي يعتنقه كثير من السوريين الموالين للرئيس السوري بشار الأسد، والذي هو العدو الأساسي لـ"داعش" في سوريا. 


الراوافض 
وهو اللفظ الذي يطلقه التنظيم على المقاتلين من التيار الشيعي الذين يحاربهم، وخاصة الجيش العراقي، والميلشيات الشعبية الداعمة له، والرافض لغويا هو كل من يبغض ويعترض على شيئ سواء كان جيدا أو سيئا.