التوقيت الأحد، 20 يونيو 2021
التوقيت 09:26 م , بتوقيت القاهرة

البابا تواضروس يصلي قداس التذكار الـ44 لرحيل البابا كيرلس

صلى البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، صباح اليوم الأحد، قداس نياحة البابا كيرلس السادس، بالكاتدرائية المرقسية القديمة في الأزبكية، بحضور عدد كبير من الكهنة والرهبان والأساقفة.


ألقى البابا عظة القداس عن "الابن الضال"، واختتم عظته بكلمة عن البابا كيرلس السادس قائلا "البابا كيرلس كان يسكن بهذه الكنيسة، وهنا نتذكر أعماله وأعمال الله عليه يديه ونرى كنيستنا صانعة القديسين، و نشكر الله أنه أعطانا هذه النعمة، وأشكر حبيبنا نيافة الأنبا رافائيل في محبته وخدمته وتعبه واهتمامه بالبابا كيرلس وجميع الآباء الأساقفة الذين حضروا".


وعقب انتهاء مراسم القداس قام البابا بافتتاح متحف يضم عدد من مقتنيات البابا كيرلس السادس، ومزار البطاركة الذين سكنوا بالكنيسة.


يذكر أن الكنيسة المرقسية بالأزبكية بكلوت بيك كانت هي المقر البابوي منذ عام 1809 في عهد البابا مرقس الثامن إلي عام 1971 في عهد البابا شنودة الثالث، ورسم بها البابا كيرلس بطريركا في 10 مايو 1959، وظلت مقرا له حتى رحيله في 9 مارس عام 1971، وقد قرر المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في جلسته في 20 يونيو 2013 برئاسة البابا تواضروس، بالاعتراف بالبابا كيرلس كأحد قديسي الكنيسة القبطية.