التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 04:16 ص , بتوقيت القاهرة

"خلافة بوك" ملتقى "الدواعش"

أسس تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، موقعاً للتواصل الاجتماعي بسبع لغات مختلفة، أطلق عليه اسم "خلافة بوك" علي غرار موقع التواصل الاجتماعي الأشهر "فيس بوك"، داعيا مؤيديه إلى الاجتهاد في نشره، متجاهلا استخدام العربية ضمن لغات الموقع.  


ويعرف "خلافة بوك" نفسه على أنه موقع مستقل، انتماؤه للدولة الإسلامية فقط، إلا أنه يضع مجموعة من الشروط ينبغي علي رواد الموقع الالتزام بها، وهى تتضمن عدم إرسال أي معلومات عنك لأي شخص في الموقع أو لإدارته، إضافة إلي عدم نشر صورتك الشخصية من خلاله، وأن تبلغ الإدارة عمن "يتطاول" لفظيا.


وتشبه الصفحة الرئيسية للموقع إلي حد كبير موقع "فيس بوك"، من حيث التصميم، إلى جانب خانات لعمل حسابات جديدة، إلا أنه يختلف عنه فيما يخص التبويب والخانات و"التايم لاين" وغيره.

يذكر أن اللغات المستخدمة في "خلافة بوك" هي، الهولندية والإنجليزية والإسبانية والبرتغالية والتركية والإندونيسية، إضافة الى "الجاوية" المحكية في جزيرة جاوة بإندونيسيا وقسم من ماليزيا، والغريب أن الموقع تجاهل اللغة الفرنسية برغم أهميتها، وتجاهل معها اللغة العربية أيضا.

أما الحساب الخاص بـ"خلافة بوك" علي موقع "تويتر"، فيضم عددا من أنصار التنظيم، حيث ظهر أكثر من 90 % من متابعيه بألقاب "داعشية" الطراز، إلا أنهم مازالوا قلة، إذ بلغ عدد متابعي الحساب 153 حتى صباح الأحد، قبل أن تقوم إدارة موقع تويتر بحذف الحساب.

يذكر أن عناصر تنظيم "داعش"، يقومون بنشر إصدارتهم وعمليتاهم الانتحارية من خلال فيديوهات مصورة يتم بثها علي مواقع التواصل الاجتماعي، رغم قيام تلك المواقع بحجب هذه الحسابات إلا أنهم يقومون بإنشاء حسابات جديدة لنشر أخبار التنظيم.