التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:24 م , بتوقيت القاهرة

الأحد.. 12 حدثا تشهده جامعات القاهرة الكبرى

أسبوع مليء بالأحداث، تشهده جامعات القاهرة الكبرى، سواء الحكومية أو الخاصة اليوم الأحد، يرصده "دوت مصر" أهما وأبرزها، ففي جامعة القاهرة، تنظم وحدة مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة، بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، ندوة بعنوان "كيفية التعامل مع وقائع التحرش"، وذلك اليوم، في إطار حملة الجامعة للتصدي لظاهرة التحرش، وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وتحاضر في الندوة سارة عزيز، إحدى أعضاء "مطمن"، وهي مؤسسة تابعة للشؤون الاجتماعية، وتهدف الندوة إلى تمكين المجتمع بالعلم والمهارات لمنع حالات الإيذاء الجنسي للطفل في مصر، وتوفير الدعم الكافي للأطفال الذين وقعوا ضحايا لذلك الإيذاء.

فيما تنظر محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة اليوم،  الدعوى المقامة من طلاب الدراسات العليا بكلية الحقوق بجامعة القاهرة، ضد مجلس الكلية لإلغائه درجات الرأفة، وكانت الدعوى المقامة من الطلاب قد حجزت لجلسة 24 أغسطس الماضي، ثم أعيدت للمرافعة في 6 سبتمبر  المنقضي، واستمرت في سلسلة من التأجيلات، حتى أعيد النظر فيها.

وكان الاتحاد المستقل لطلاب الدراسات العليا بكلية الحقوق جامعة القاهرة أقام الدعوى، حيث كان مجلس الكلية قرر في منتصف العام الدراسي من العام الماضي الخاص بشأن طلبة دبلومات الدراسات العليا، إلغاء درجات الرأفة وإلغاء طرح الفصل الدراسي الصيفي.

وفي جامعة حلوان، يلتقي رئيس جامعة حلوان،  الدكتور ياسر صقر مع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، وذلك لمناقشة عدد من المشروعات التي تقدم بها أعضاء التدريس بالجامعة، وأشار صقر إلى أن الجامعة تولت أمر تجميل بعض مناطق قناة السويس الجديدة، وتتضمن تجميل جوانب القناة، والجزر التي توجد في الوسط إلى جانب عدة نقاط بالقناة. 

وفي نفس الجامعة، أعلنت كلية الحاسبات والمعلومات عن فتح باب الترشح لوظيفة عميد لكلية، وذلك نظرا لقرب انتهاء فترة منصب العميد، وذلك في الفترة ما بين 8 -15 مارس 2015، في تمام العاشرة صباحا وحتى الثانية ظهرا.

وأوضحت الجامعة عبر موقعها الرسمي أنه على من يرغب في التقدم للترشيح لوظيفة عميد كلية الحاسبات والمعلومات للجامعة، التقدم للجنة اختيار العمداء بإدارة الجامعة "مكتب نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث".

كما تشارك جامعة حلوان، في المهرجان السابع لكرة السرعة بمدينة الغردقة اليوم، في بطولة الجامعات المصرية والعربية لكرة السرعة، حيث تشارك الجامعة بـ4 طلاب، ويأتي ذلك تحت رعاية الاتحاد المصرى للجامعات، واتحاد جامعة جنوب الوادي، في الفترة من 8 مارس حتى 12 من نفس الشهر.

كما تنظم أسرة اللوتس، بكلية الآداب جامعة حلوان، ندوة تنمية بشرية في الثقة بالنفس، في الثانية من ظهر الغد، بمبنى الفصول والمعامل قاعة 7ب، وذلك  بحضور دكتورة التنمية البشرية،  غادة جاد.

وفي جامعة عين شمس، أعلنت كلية التجارة بالجامعة، عن أن اليوم، هو آخر موعد لتقديم الأبحاث المطلوبة في مسابقة البحوث الاجتماعية، والتي تقام على مستوى الجامعات المصرية، وتنظمها الإدارة العامة لرعاية الشباب بجامعة الإسكندرية، وتشرف عليها إدارة النشاط الاجتماعي بالإدارة العامة لرعاية الشباب بالجامعة، وذلك في موضوع بحثي "دور شباب الجامعات في دعم الاستقرار الاجتماعي".

وفي الجامعة الأمريكية بالقاهرة، تنظم الجامعة محاضرة بعنوان "رحلتي من صنع الشر إلى إلهام البطولة؛" اليوم، من الساعة 6 إلى 8 مساء بمبنى الهيل غرفة رقم 602، ويلقي المحاضرة فيليب زيمباردو،عالم النفس الشهير والباحث الحاصل على العديد من الجوائز والأوسمة الدولية وهو أستاذ فخري في جامعة ستانفورد وجامعة بالو ألتو، وكان أستاذا في كلية الدراسات العليا البحرية، وجامعة ييل، وجامعة نيويورك وجامعة كولومبيا ولديه أكثر من 400 منشور علمي.

وتتناول المحاضرة رحلة الدكتور فيليب زيمباردو، عالم النفس، منذ مرحلة الطفولة، وذلك من خلال تجربة سجن ستانفورد الشهيرة التي أجراها وحول توقعات الشر، ثم ينتقل إلى التركيز على توقعات البطولة.

وسيتحدث "زيمباردو" أيضا عن مهمته الجديدة في الحياة وهي تدريب الناس في جميع أنحاء العالم على التصرف بحكمة ليكونوا أبطالا فاعلين وقادرين على التصرف في المواقف الصعبة؛ ويتحدث أيضا زيمباردو عن منظمته غير الربحية: مشروع الخيال البطولي.

كما ينظم مسرح الجريك كامبس بالحرم الجامعي اليوناني بالجامعة الأمريكية بالقاهرة عدة فاعليات، احتفالا باليوم العالمي للمرأة، تشمل ورش تدريبية، حفلات، وعروض سينما ومسرح، على أن يكون حضور جميع الأنشطة مفتوحا للجميع بأولوية الحضور في معظم العروض، عدا بعض الأنشطة يُسجيل فيهما مسبقا، كون العدد محدود، ويتضمن اليوم ورشة عمل مهارات الارتجال، وورشة مهارات إدارة الوقت والمهارات الحياتية، وكذلك ورشة ساعة برمجة.

وفي ذات الجامعة، تقيم صالة عرض التصوير الفوتوغرافي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة معرضا بعنوان "من خلال عيون النساء.. رحلة التصوير" عن رؤية المرأة للعالم يقام المعرض في صالة عرض التصوير الفوتوغرافي بمبنى عبد اللطيف جميل، الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة في 8 مارس 2015 في الساعة الواحدة ظهرا.

ويعد هذا المعرض  تجربة فريدة من نوعها للتعرف على رؤية 17 امرأة مصورة من جميع أنحاء العالم من خلال عدسة واحدة وذلكفي يوم المرأة العالمي، ويضم المعرض أعمال مروة عادل، ريم الفيصل، رندة علي، سارة بيومي، ماري كوسينداس، باولا كروتشياني، ماري كروس، ميرنا الحنواوي، ميرال فريدلاندر، دوروثي لانج، دوروثيا نورمان، آن باركر، لوسي بافلوفيتش، موندا رفلة، هيا صالحين، نجلاء سمير وزينة الزهراء.

وفي جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، أعلن الفنان هاني شاكر، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي" فيس بوك"، عن تأجيل حفله الذي كان من المقرر أن يحييه اليوم الأحد، بسبب معاناته من آلام العمود الفقري.

وفي نفس الجامعة، تشهد كلية طب الأسنان بالجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا اليوم، افتتاح مركز "العلاج بالليزر" وعرض لتطبيقات الليزر وذلك بحضور عميد الكلية وعدد من الأساتذة، وذلك استمرار للدور العلمي الذي تقوم به جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بمدينة 6 أكتوبر.