التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 04:33 ص , بتوقيت القاهرة

حوار| "الصواف".. معجزة مصرية في الشطرنج

قبل أسبوعين حصد الطفل المصري، أحمد تامر الصواف، صاحب التسع سنوات 9سنواتبطولة أفريقيا للناشئين للشطرنج، و التي أقيمت في تونس وحازت مصر فيها 6 ميداليات ذهبية و3 فضية.


داخل قريته بمدينة شبين القناطر بمحافظة القليوبية، كان لـ"دوت مصر" هذا الحوار معه.. وإليكم نص الحوار:



كيف بدأت علاقتك بلعبة الشطرنج؟


كنت دائمًا أشعر بالغيرة من شقيقي الأكبر محمد والذي كان متميزا في لعبة الشطرنج، وكان لدي إصرار كبير  أن أتفوق عليه في هذه اللعبة، وبدأت في التمرن عليها منذ أن كان عمري خمس سنوات إلى أن توجت بلقب بطولة العرب التي أقيمت في الإمارات في الفترة من 3 إلى 11 يناير الماضي، ثم ببطولة أفريقيا التي أقيمت في تونس.


ماهي الصعوبات التي واجهتك قبل خوض تلك البطولات؟


قبل مشاركتي في بطولة أفريقيا، فوجئت أن والدي دفع ثمن تذكرة الطائرة وليس اتحاد الشطرنج بدعوى عدم توافر إمكانات، كما أنني أصبت بكسر في الزراع إلا أنني أصررت على المشاركة والحمدلله توجت باللقب، وعلى الرغم من ذلك إلا أنني ورغم تتويجي باللقب لم أجد الحفاوة التي استقبل بها لاعبي كرة اليد.



هل تؤثر مشاركاتك في البطولات على مستواك الدراسي؟


العكس صحيح، فأنا متفوق دراسيًا أيضا، وذلك من خلال نظام معين يسمح لي بالتدريب المستمر على الشطرنج، وعدم التقصير في واجباتي الدراسية.


 ماهي طموحاتك في المستقبل؟


أتمنى أن أشارك في بطولة العالم التي ستقام في اليونان أكتوبر المقبل، وأتمنى أن أجد الدعم الكافي من الدولة حتى أتمكن من رفع علم مصر خفاقا في المحافل الدولية، لأني لاحظت عدم اهتمام المسئولين بلاعبي الشطرنج بعكس الألعاب الأخرة خاصة كرة القدم التي تحظى باهتمام الجميع، رغم أن لاعب الشطرنج لا تتعدى مصروفاتة السنوية 20 ألف جنيه.