التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 10:10 م , بتوقيت القاهرة

"صيصة" مرشحة لجائزة المرأة المعيلة بالأقصر

قال مصدر بمديرية التضامن الاجتماعي بالأقصر في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، إنه تم ترشيح السيدة "صيصة"، صاحبة أشهر واقعة لارتداء سيدة لملابس الرجال بالمحافظة، والعمل بالمهن الشاقة، للإنفاق على أسرتها، لجائزة المرأة المعيلة بالمحافظة لعام 2015 م.

وأضافت المصادر أن ترشيح "صيصة"، جاء بناء على طلب وزير التضامن الاجتماعي، الدكتورة غادة والي، ، التي أمرت بإعداد ملف لها، للترشح للجائزة، بسبب ما رأته فيها من مثال للمرأة المصرية المقاتلة، في سبيل الإنفاق على أسرتها، رغم قسوة الظروف المحيطة بها في مجتمع صعيدي مغلق.

وكانت السيدة صيصة أبو دوح النمر، والتي تبلغ من العمر 64 عاما، قد فقدت زوجها، ويدعى أحمد كامل، وهي حامل في ستة أشهر، فقررت العمل لتجد قوت يومها، لكنها لم تستطع الاستمرار طويلا، بسب العادات والتقاليد الصعيدية، التي تمنع اختلاط السيدات بالرجال أثناء العمل، فقامت بقص شعرها، وارتدت ملابس الرجال لمدة 43 عاما، ولم يستطع أحد تمييزها عن الرجال.

وبعد ان أنجبت مولودتها الوحيدة هدى، عملت في صناعة الطوب اللبن، يدها بيد الرجال، وبعد سنوات من التعب، قررت أن تعمل بمهنة تلميع الأحذية بالشوارع، خاصة بشارع المحطة، حتى زوجت ابنتها هدى، والتي أنجبت هي الأخرى 6 أبناء، حتى أصاب المرض زوجها، فأصبح غير قادر على العمل، فلم تجد "صيصة" أمامها إلا الكفاح من أجل ابنتها وأحفادها، الذين أصبحوا في ذمتها ولم يكن أمامها سوى الخروج يوميا للبحث عن نفقات الأحفاد.

وفور علم المحافظ السابق، اللواء طارق سعد الدين، بمشكلتها، عن طريق جمعية الأورمان، وافق على مساعدتها بمبلغ مالي وكشك مزود بثلاجة وبضاعة بقيمة 3 آلاف جنيه، ومنحها رخصة تجارية بموقف سيارات البياضية، مع توصية بالكهرباء دون رسوم.