التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 10:37 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| 10 تصريحات لوزير التعليم الجديد في أول يوم عمل

تحدث وزير التعليم الجديد، محب الرافعي، لـ"دوت مصر"، عن رؤيته لتطوير التعليم ومستوى المعلمين، ومسابقة 30 ألف معلم، وفصل التعليم الفني، وخاصة بعد "حادث الشروق" الذي وقع أمس الجمعة، وبعد ساعات من توليه حقيبة الوزارة.

20 مارس.. إعلان 30 ألف معلم

قال الرافعي إن الإعلان عن نتائج مسابقة الـ30 ألف معلم سيكون في 20 مارس المقبل، وإنه سيتم الإعلان عن المسابقة، ونتائجها فور الانتهاء من فحص أعداد المتقدمين والشهادات المقدمة وباقي الإجراءات.

وأضاف الرافعي في أول يوم بعد توليه منصبه الوزاري الجديد أن نتائج المسابقة لا يوجد بها أي وساطة أو تدخل، وأن كل المتقدمين سيحصلون على حقهم بالصدق والشفافية.

مدرسة "الشروق".. تحت التحقيق

صرح الرافعي بأنه أمر بصرف عشرة آلاف جنيه للمتوفي و5 آلاف للمصاب في حادث الشروق الذي اصطدم فيه أتوبيس للأطفال من طنطا بقطار في القاهرة، وقال إنه جاري التحقيق في أسباب الواقعة، مشيرا إلى أن مدير مدرسة المدينة الخاصة ملزم بتعويض الطلاب ماديا، وطالب الوزير مدير المدرسة بتقديم تقرير عما يقدم من أموال المصابين والمتوفين إثر الحادث، مؤكدا أن الوزارة تحقق في سبب الحادث لمحاسبة المقصر.

"القرائية".. أولولية

شدد الرافعي على مشروع القرائية لمتابعة مدى تحسن كفاءة الطلاب في كل المحافظات، قائلا إن المعلم والطالب على رأس أولوياته، وطالب من القيادات بالوزارة إرسال تقارير دورية بشأن الطلاب في المديريات والمدارس.

الحل من المدرسة

قال الرافعي إن هدفه الرئيسي لإصلاح التعليم يبدأ من المدرسة، مضيفا "إذا صلح حال المدرسة من حيث انضباط سير العملية التعليمية، وتحسين طرق وأساليب التدريس من خلال متابعة دقيقة، فمن المتوقع أن يتحسن مستوى التعليم في مصر".

المعلم.. مهم

أكد وزير التربية والتعليم أن الاهتمام بالمعلم والطالب على رأس أولوياته، لذلك سيتم متابعة سير العملية التعليمية وعمل قاعدة بيانات كاملة لكل مدارس مصر، ووضع لائحة لانضباط الطلاب والمعلمين، وسيتم إعلام أولياء الأمور بها، وتوقيعهم عليها لضمان حماية الطالب وسلوكه في العملية التعليمية.

التنسيق مع التعليم الفني

أكد الرافعي أن الوزارة تعمل على تشكيل لجنة من أجل التنسيق مع وزارة الدولة للتعليم الفني، مشيرا إلى أن مدخلتنا من التعليم الأساسي هي مخرجات التعليم الفني، وإذا تحسن التعليم الأساسي جيد، فهذه أول خطوة لإصلاح التعليم الفني، مشيرا إلى تفاؤله بذلك الاهتمام من قبل الدولة بالتعليم الفني في ظل احتياجات سوق العمل؟

اختيار القيادات.. في اللجنة

وعن لجنة اختيار القيادات الوزارية للتربية والتعليم، قال الوزير: سوف تؤجل اللجنة ويعاد النظر في إجراءاتها، وأضاف أنه سوف يتم دراسة اقتراح بالمراكز البحثية بوضع 20 درجة لكل طالب من المجموع : 5 درجات للسلوك، و15 للغياب.  

لا متحدث رسمي

وفي أولى قرارته، أقال الرافعي، المتحدث الرسمي باسم الوزارة عمر عبد الرحمن، وذلك في أقل من 48 ساعة من تولي الرافعي منصب وزير التربية والتعليم، وقال عمر عبد الرحمن في تصريح لـ"دوت مصر" إن الوزير أبلغه "أنا لا أريد متحدثا يتحدث باسمي".

الأبنية التعليمية.. خريطة جديدة

وأضاف الوزير الجديد أن الوزارة تعمل على وضع خريطة للأبنية التعليمية في مصر، وقاعدة بيانات كاملة لحصر احتياجات المدارس بالتعاون مع مديري المدارس للاطلاع على حالة المدارس بالتفصيل من حيث الصيانة السريعة أو الإغلاق وكثافة الفصول وحالة الأبنية التعليمية بشكل عام ومقترحاتهم لحل مشاكل الأبنية.

تعيين عفيفي مؤقتا للكبار

قرر الرافعي تكليف محمد عفيفي لرئاسة مجلس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، حتى يتم اختيار أستاذ جامعي لرئاستها، وجدير بالذكر أن وزير التربية والتعليم كان يشغل منصب رئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، وذلك قبل اختياره وزيرا للتربية والتعليم، كما أن عفيفي كان يشغل نائبه وقت أن كان رئيسا للجهاز.