التوقيت الثلاثاء، 04 أغسطس 2020
التوقيت 08:18 ص , بتوقيت القاهرة

تواصل حملات المرور لمنع انتظار السيارات بوسط القاهرة

واصلت إدارة مرور القاهرة، صباح اليوم السبت، تطبيقها للمرحلة الثالثة من مراحل منع انتظار السيارات بمنطقة وسط القاهرة وخاصة في شوارع طلعت حرب و26 يوليو ومحيط ميدان التحرير حتى ميدان الأوبرا.


وحرر أفراد إدارة المرور حتى الآن 10 مخالفات لقائدي السيارات نتيجة عدم التزامهم بالقواعد الجديدة، فيما قام "الونش" المرافق للحملة بنقل سيارتين مخالفتين.


وتحفظ أفراد المرور على سيارة ملاكي تحمل أرقام "275 ل ن م " قيادة مساعد شرطة لعدم حمله رخصة سيارة.


وقال أحد قيادات شرطة المرور، في تصريح لــ"دوت مصر"، إن قرار محافظ القاهرة سيطبق على الجميع دون استثناء، موضحا أن سيارة مساعد الشرطة سيتم نقلها إلى أقرب قسم لحين إحضار السائق لرخصة السيارة.


وكان محافظ القاهرة، الدكتور جلال السعيد، قد قال إن قرار حظر انتظار السيارات في شوارع وسط القاهرة الرئيسية، يأتي بهدف تحقيق الاستقرار وتسهيل الحركة المرورية، موضحا أن "غرامة الانتظار بقيمة 50 جنيها، وستطبق على الجميع دون محاباة لأحد".


وأضاف السعيد أنه تم توفير العديد من الجراجات لانتظار السيارات، والتي تصل الطاقة الاستيعابية لها إلى 4000 سيارة، إضافة إلى توفير خدمة الأوتوبيس الدوار داخل شوارع وسط القاهرة لخدمة المواطنين.


وأوضح محافظ القاهرة أن المحافظة تستهدف إعادة قلب القاهرة لمكانتها الطبيعية، وذلك بإعادة تأهيل العديد من المباني القديمة في شوارع وسط القاهرة والتحرير وعابدين وكوبري الجلاء.


وكان نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية،  اللواء محمد أيمن عبد التواب، قد قال إن تطبيق قانون المرور بحزم بمنطقة وسط البلد، ومنع الانتظار نهائيا للسيارات سيخلق سيولة مرورية هائلة، ويمنع الزحام، بمنع استغلال الحارات المرورية في "ركن" السيارات.


وأضاف في تصريحات لـ"دوت مصر"، أن مرور القاهرة بدأت تطبيق القانون في منطقة وسط البلد، بنطاق حيي عابدين وغرب القاهرة، تزامنا مع عودة الدراسة، وعقب نشر التحذيرات اللازمة، ووضع العلامات الإرشادية بمنع الانتظار، والتعريف بجراج التحرير الجديد، الذي افتتحته المحافظة بحضور محافظ القاهرة الدكتور جلال مصطفى سعيد، ورئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب.


وأشار نائب محافظ القاهرة، أن المحافظة خفضت قيمة الاشتراك بالجراج، بناء على رغبة المواطنين، لتصبح الساعة الأولى للانتظار 4 جنيهات بدلا من 5 جنيهات، وكذلك الاشتراكات الشهرية للأفراد والشركات المدفوعة مقدما.


 


وأكد أن استغلال الجراجات التى شيدتها الحكومة، بنطاق منطقة وسط البلد، مثل جراج التحرير والعتبة والأزهر، من شأنه تحقيق السيولة المرورية اللازمة، بمنع انتظار أي سيارات في الحارات المرورية.


 


وتشمل الشوارع الممنوع بها انتظار السيارات بمحيط ميدان التحرير، شارع محمد محمود من شارع شريف حتى ميدان التحرير، وشارع التحرير من ميدان الفلكي حتى شارع شريف، وشارع البستان من شارع شريف إلى صبري أبو علم.


 


وكانت محافظة القاهرة افتتحت جراج التحرير الأسبوع الماضي، بحضور رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، للقضاء على مشكلة انتظار السيارات بالشوارع المحيطة بالميدان، مما يتسبب في ارتباك مروري بمنطقة قلب العاصمة.