التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 07:12 م , بتوقيت القاهرة

هذه خطة الملك سلمان لمواجهة داعش وإيران

دعت السعودية الدول السنية بمنطقة الشرق الأوسط إلى تنحية الخلافات بشأن الإسلام السياسي جانبا، والتركيز على ما تعتبرها تهديدات أكثر إلحاحا مثل إيران وتنظيم "داعش".

واستغل العاهل السعودي الجديد، الملك سلمان بن عبدالعزيز، لقاءات قمة مع زعماء الدول الخمس أعضاء مجلس التعاون الخليجي والأردن ومصر وتركيا، على مدار الـ10 أيام الماضية، لتأكيد الحاجة إلى الوحدة والبحث عن سبيل لحل الخلافات بشأن جماعة "الإخوان".

تنحية الخلافات بشأن الإخوان

ويقول دبلوماسيون إن انعدام ثقة السعودية العميق في جماعة الإخوان لم يتغير، لكن نهج الملك سلمان في التعامل معها أقل حدة من نهج سلفه الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الذي توفي يناير/كانون الثاني، وقد يشتمل على مزيد من التسامح مع الحلفاء الذين يتيحون مجالا لأعضائها لممارسة أنشطتهم.

وقال دبلوماسي عربي في "الخليج" السعودية "ربما تعتقد السعودية أنه إذا كانت العلاقات بين السنة جيدة فإنه سيكون بمقدورنا مواجهة هذا. سلمان يحاول توحيد العالم السني، وتنحية الخلافات بشأن الإخوان المسلمين جانبا".

إيران.. هي الخطر الأكبر

إن هم الرياض الأكبر هو إيران الشيعية فقد زادت مخاوفها من صعود نفوذ عدوتها الرئيسية بالمنطقة في الآونة الأخيرة، في ظل سيطرة الحوثيين المتحالفين مع طهران على أجزاء كبيرة من اليمن، وتقديم قادة إيرانيين المساعدة لفصائل شيعية تقاتل في العراق.

كما تتزايد احتمالات إبرام اتفاق بين القوى العالمية وإيران بشأن برنامج طهران النووي، وهو ما قد يخفف الضغوط على الجمهورية الإسلامية. وراقبت السعودية الموقف بقلق بينما سعت الولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق مع طهران.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، للمسئولين السعوديين، أول أمس الخميس، أنه لا يسعى إلى "صفقة كبيرة" مع إيران لكن مخاوف الرياض إزاء التزام واشنطن تجاه المنطقة على الأمد الطويل هي الأساس وراء رغبتها في مزيد من الوحدة العربية.

داعش.. مصدر آخر للقلق

ويمثل تنظيم داعش مصدر القلق الثاني للرياض، ودعا التنظيم المتطرف السعوديين لتنفيذ هجمات داخل المملكة وهاجم بعض من المتعاطفين معه قرية يغلب على سكانها الشيعة، في نوفمبر/ تشرين الثاني، فقتلوا ثمانية.

وتخشى الرياض من أن ينجح التنظيم من خلال رسائله الإعلامية القوية ونهجه المتشدد في استقطاب شبان سعوديين ساخطين.

تكوين كتلة سنية جديدة

لكن في مسعى المملكة نحو وحدة أوسع في العالم العربي إزاء قضية الإسلام السياسي يتعين عليها أن ترأب صدعا عميقا بالمنطقة.

وهي تبذل جهودا فتتنقل بين الدول السنية التي تقبل بوجود جماعة الإخوان، مثل قطر وتركيا، وتلك التي تصنفها جماعة إرهابية على غرار الرياض مثل مصر والإمارات.

وحالت هذه الخلافات دون تشكيل استجابة معقولة لمواجهة الأزمات الإقليمية، فقد خرجت محاولات للتعامل مع المشكلة تلو الأخرى عن مسارها لتتحول إلى مشاحنات بشأن الإسلام السياسي.

وصورت الاجتماعات المكثفة، التي أجراها الملك سلمان، على أنها فرصة للعاهل الجديد لمناقشة الأحداث مع زعماء المنطقة بمزيد من التفصيل عما كان متاحا حين ذهبوا إلى الرياض لتقديم العزاء بعد وفاة الملك عبدالله.

لكن في حين أن الملك سلمان لم يسع بصورة مباشرة إلى تكوين كتلة سنية جديدة، أو الضغط على الدول التي تتبنى مواقف مختلفة من جماعة الإخوان لتكون أكثر مرونة، فإنه ترك احتمال تحسين العلاقات من أجل مزيد من الوحدة مفتوحا.

دعم رابطة العالم الإسلامي

وهنا يبرز دور رابطة العالم الإسلامي، حسبما أشار سعوديون مطلعون، وهي كيان أنشىء في الرياض في الستينيات لبناء كتلة إسلامية في مواجهة الأيديولوجيات العلمانية المتطرفة، واستغلت في الثمانينيات لتقوية السنة في مواجهة إيران إبان الثورة الإسلامية.

في عهد الملك عبدالله لم تحظ بدعم كبير بسبب علاقاتها التاريخية مع الإخوان، لكن الملك سلمان يبدو مستعدا الآن لاستخدامها مرة أخرى، كأداة لبناء وحدة سنية.