التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:57 م , بتوقيت القاهرة

مخططات المنيا التنموية المطروحة في المؤتمر الاقتصادي

حصل "دوت مصر" على الخطط الاقتصادية الموضوعة لتنمية محافظة المنيا، في عدة مجالات متنوعة، و المقرر طرحها في المؤتمر الاقتصادي العالمي بشرم الشيخ الشهر الجاري، وسط آمال كبيرة لتحقيق تلك الخطط وإقبال المستثمرين من جميع دول العالم للبدء فيها على أرض المحافظة .
 
و كشف اللواء السكرتير العام المساعد لمحافظ المنيا، خلال تصريح خاص لـ"دوت مصر" عن الخطط المتفق على طرحها خلال المؤتمر الاقتصادي الدولي، موضحا أنها ستشمل 5 محاور رئيسية و هي الزراعة و الصناعة و التعدين و السياحة و الإسكان .
 
وأضاف الدمياطي أن المحافظة ستقدم عدة مناطق للزراعة تبلغ مساحتها نحو مليون فدان تقريبا، وسوف يتم تقديمها للمستثمر من أجل زراعتها معتمدا على المياة الجوفية، ثم يقدمها مرة أخرى للحكومة و صغار الشباب و الفلاحين، و تكون له نسبة سنوية من مكاسب تلك الأرض و محاصيلها .
 
و عن الجانب الصناعي قال الدمياطي أن المحافظة ستقدم تخطيطا كاملا لمناطقها الصناعية المتمثلة في المطاهرة و الشيخ فضل و السريرية، و سنعرض كيفية تسهيل مهام أي مستثمر لإنشاء مصانع كبرى بتلك المناطق المتوافر بها الخدمات و البنية التحتية بشكل كبير.
 
و لفت النظر إلى أن التطوير الصناعي لم يستهدف المناطق الصناعية الكبيرة فقط، بل سيتم الاتجاه و لأول مرة إلى جانبي طريق (البهنسا - البويطي)، و الذي يربط بين محافظة المنيا ومحافظة البحر الأحمر و الواحات بشكل مختصر، مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وضع له ما يقرب من 700 مليون جنية لتطوير جانبيه.
 
و في مجال التعدين أشار مساعد محافظ المنيا إلى أن المحافظة تعد أغنى مناطق مصر بالمواد المحجرية الغالية الثمن والموجودة في باطن الأرض، حيث يوجد أكثر من 15 عنصرا حجريا تكفى لتشغيل مصانع العديد من الدول العربية والأجنبية، مثل الأسمنت الرمادي و السيلكون و كربونات الكالسيوم و الرخام، و سوف تعرض المحافظة تلك الجزئية بدقة شديدة نظرا لأهميتها بالنسبة لجميع دول العالم، و خاصة أن المنيا يخرج منها أنقى كربونات كالسيوم على مستوى العالم .
 
واستكمل الدمياطي حديثه عن مشروعات المحافظة التي ستعرض في المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ قائلا: المنيا تحتل المركز الثالث بعد الأقصر و أسوان في المناطق الأثرية، و لذا تم وضع نماذج ستطرح على المستثمرين لتنشيط السياحة و جذب السياح، أبرزها إقامة منتجعات سياحية على مساحات كبيرة بالمناطق الأثرية الشهيرة بالمحافظة حتى يتثنى للسياح القدوم و الإقامة عدة أيام في المناطق الأثرية بدلا من قدومهم للزيارة ثم الرحيل سريعا، بجانب محاولة استرجاع السياحة النيلية التى كانت تميز المنيا بخط طولي حتى محافظة أسوان، و لكنها توقفت منذ أعوام عديدة .
 
واخختم الدمياطي حديثه عن خطط المحافظة للنهوض بها من خلال جذب المستثمرين، بالكشف عن نية المحافظة في إنشاء 3 مدن سكنية جديدة و هم ( سمالوط الجديدة و بني مزار الجديدة و ملوى الجديدة)، بجانب بحث سبل استكمال أعمال 24 قرية جاري إنشاؤها، على مساحة 50 ألف فدان، و سوف يتم تسليمها للشباب بأسعار رمزية، و لكنها تحتاج إلى بعض المشروعات حتى تصبح قرى كاملة و توفر لساكنيها كافة ما يتم الاحتياج له في الحياة .