التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 10:18 ص , بتوقيت القاهرة

إسرائيل تعتقل صيادين فلسطينيين وتصيب ثالثا في ?‏غزة

قال نقيب الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة، نزار عياش، إن قوات من البحرية الإسرائيلية اعتقلت، صباح اليوم السبت، صيادين فلسطينيين اثنين، وأصابت آخر، قبالة شواطئ غزة.


ونقلت وكالة "الأناضول" عن عياش، أنه أثناء انهماك صيادين فلسطينيين في عملهم قبالة شواطئ مدينة غزة، أطلقت الزوراق البحرية نيرانها تجاههم بكثافة قبل أن تهاجمهم.


وأضاف "تسبب إطلاق الزوارق النيران بكثافة في إصابة الصياد توفيق أبو ريالة (35 عاما) بجراح متوسطة، وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج، فيما تم اقتياد صيادين اثنين (وهما شقيقان لم يوضح هويتهما) إلى ميناء أسدود العسكري".


ولفت عياش إلى أن الجيش الإسرائيلي زعم أن مركب الصيد تجاوز المساحة المسموحة بها، والمقدرة بـ6 أميال بحرية.


وكانت قوات من البحرية الإسرائيلية اعتقلت الخميس الماضي 4 صيادين فلسطينيين خلال عملهم قبالة شواطئ غزة.


وتوصل الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي في 26 أغسطس/ آب الماضي إلى هدنة طويلة الأمد، برعاية مصرية، أوقفت حربا إسرائيلية على قطاع غزة دامت 51 يوما، ما تسبب بمقتل أكثر من ألفي فلسطيني، وجرح أكثر من 11 ألفا آخرين، وتدمير آلاف المنازل.


وتطبيقا لبنود هذه الهدنة، سمحت إسرائيل للفلسطينيين بالصيد لمسافة 6 أميال بحرية بدلا من ثلاثة، إلا أن مسؤولين فلسطينيين يقولون إن قوات البحرية الإسرائيلية تعرقل عمل الصيادين، ولا تسمح لهم بالصيد، وتطلق بشكل شبه يومي، نيران أسلحتها تجاه مراكبهم، وهو ما يعتبره الفلسطينيون "خرقا واضحا" لاتفاق الهدنة.