التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 10:26 م , بتوقيت القاهرة

هذا ما سيحدث في جامعات القاهرة الكبري.. السبت

 


تشهد جامعات القاهرة الكبري، اليوم، السبت، عدة فعاليات، يرصد "دوت مصر" أهمها وأبرزها، ففي جامعة القاهرة يطلق مجموعة شباب في كلية الآداب بجامعة القاهرة، أول نموذج محاكاة بالكلية، لنقابة الصحفيين على مستوى جامعات مصر الحكومية والخاصة، في ساحة الكلية.


ومن المقرر أن ينطلق النموذج هذا العام للمرة الأولى في الجامعات المصرية، ويهدف إلى تدريب الطلاب على جميع الفنون الصحفية، وتأهيلهم وربطهم بسوق العمل وبالنقابة، لمعرفة حقوقهم وواجباتهم أثناء مزاولة المهنة.


ويعقد النموذج 8 محاضرات، يحاضر فيها كبار الصحفيين والإعلاميين، ومنهم رئيس تحرير إعلام دوت أورج، محمد عبد الرحمن، ومدير معهد الصحافة المستقلة، مصطفى فتحي، وسكرتير تحرير المصري اليوم، محمد الهواري، ورئيس تحرير موقع على فكرة، مصطفى علي، وسكرتير عام النقابة الإلكترونية ومدير تحرير موقع المراقب، أحمد أبو القاسم، بالإضافة إلى عدد من كبار أعضاء نقابة الصحفيين العامة.


وتنظم  كلية الآداب بجامعة القاهرة، في العاشرة صباحا، بقاعة المؤتمرات بالكلية المؤتمر الدولي العلمي العاشر لقسم الدراسات اليونانية واللاتينية، بعنوان "الفرد والمجتمع فى الشعر الغنائي الإغريقي واللاتيني وأصداؤه في العصر الحديث" تحت رعاية الدكتور جابر جاد نصار ، رئيس جامعة القاهرة، و الدكتور معتز سيد عبد الله عميد كلية الآداب، ويعقد المؤتمر  في الفترة من 7 إلى 9 مارس.


ومن المقرر أن يناقش المؤتمر عدة مواضيع منها: الشعيرة السائدة في شعر الإسكندرية، والدلالة الرمزية لأنشودة الجوقة عن الانسان، وسمات الشعر الغنائي فى الأدب السكندري، وأهمية فضيلة ضبط النفس للفرد والمجتمع في الشعر التراجيدي اليونانى.


كما يطلق مكتب الشباب الإفريقي بوزارة الشباب والرياضة والإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية بالوزارة نموذج محاكاة الاتحاد الإفريقي، والذي ينظم تحت شعار "الوعي الإفريقي داخل الجامعات"، بحضور ممثلى الاتحاد الإفريقي، و16 سفيرا ممثلين عن الدول الإفريقية، وذلك بمعهد البحوث والدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، اليوم السبت، في العاشرة صباحًا.


في ذات الجامعة، يحيي المطرب الشاب محمد محسن، حفلاً غنائيا، في التاسعة مساء اليوم، على مسرح قاعة المؤتمرات بكلية طب قصر العيني، ويقدم محسن خلال الحفل، باقة مختلفة من أشهر أغانيه ومنها، أغاني تملا الحي، اللف في شوارعك، عرقين خشب، البحر بيضحك ليه، يا شعب، زي الورد.


وفي جامعة عين شمس، تناقش الباحثة "حياة سعيد"، رسالة ماجستير بعنوان "المصطلح الصوفي في كتاب كفاية العابدين، وصلته بالمصطلح الإسلامي بكلية الألسن، ويشرف على الرسالة الدكتور عاطف جود، أستاذ الأدب والنقد والتصوف بكلية الآداب جامعة عين شمس، والدكتور جمال أحمد الرفاعي أستاذ الأدب العبري الحديث.


وتتكون لجنة التحكيم من الدكتور محمد الهواري، أستاذ الفكر الديني اليهودي ومقارنة الأديان بكلية الآداب جامعة عين شمس، والدكتور محمد جلال أستاذ الدراسات اليهودية بكلية الآداب جامعة طنطا.