التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:40 م , بتوقيت القاهرة

مصر وحوادث المرور.. "متعودة دايما"

حوادث الطرق أزمة تكاد تكون يومية في الشارع المصري، يذهب ضحيتها العشرات سنويا، لعدة أسباب بينها إهمال السائقين أو المسئولين، أو بسبب عدم صيانة الطرق المرورية، أو التقصير في وضع إرشادات مرورية، أو حواجز طرق لمنع مرور السيارات، ما جعل هذه الحوادث أمرا اعتاد المصريون سماعه بشكل يومي.


"دوت مصر" يستعرض لقراءه أبرز الحوادث المرورية التي شهدتها مصر خلال الفترات السابقة:


لعبة التصادم


في يوم 25 ديسمبر 2014، شهد طريق "مصر-الإسكندرية" الصحراوي حادث مروري وصفه البعض بـ"لعبة التصادم"، حيث اصطدمت 3 تريلات و15 سيارة، ما تسبب في وفاة 6 أشخاص وإصابة أكثر من 26 آخرين.


تفاصيل الواقعة كشفتها تحقيقات نيابة أول أكتوبر، حيث انتقل فريق من النيابة إلى موقع الحادث واستمع إلى شهادات شهود عيان، الذين قالوا إن مقطورة كانت تسير على الطريق، قبل سقوط "كونتينر" كان على متنها بسبب انفجار أحد الإطارات، ما تسبب في انقلابها.


لم يتمكن سائقو السيارات القادمة من الخلف من رؤية المقطورة المقلوبة بسبب كثافة "الشبورة"، فاصطدمت 7 سيارات أخرى بها  تبعها 8 سيارات أخرى و2 تريلا.


تفحم تلاميذ


في يوم 5 نوفمبر 2014، لقي أكثر من 18 تلميذا حتفهم، وأصيب 20 آخرين إثر اشتعال النيران في أتوبيس مدرسة بعد اصطدام ناقلة بنزين بها، وذلك أثناء نقلهم إلى مدرستهم في محافظة البحيرة.


وأشارت التحريات الأولية، الخاصة بالتقارير النهائية لوحدة المرور، إلى أن سائق السيارة كان يتعاطى المواد المخدرة أثناء قيادة السيارة.


وحكمت محكمة الجنايات على السائق بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، مع تغريمه 50 ألف جنيه، لاتهامه بالقتل الخطأ والإهمال وتعاطي المواد المخدرة.


أسوان حزينة


في 13 أكتوبر 2014، شهد الطريق الصحراوي "أسوان-القاهرة" حادث تصادم بين 3 سيارات ميكروباص، ما أدى إلى مقتل 30 شخصا وإصابة 15 آخرين.


وكشفت التحريات الأولية عن أن سيارتين ميكروباص كان يستقلهما مواطنون من محافظة الفيوم، ويعملون في بحيرة ناصر، اصطدمتا بسيارة ميكروباص متجهة من أسوان إلى مدينة إدفو.


الحادث تسبب في حالة حداد شهدتها محافظة أسوان، بعد وقوع الضحايا الذين زاد عددهم عن العشرات.


قطار وأتوبيس


آخر حوادث السير شهدها مدخل مدينة الشروق، اليوم الجمعة، حيث اصطدم قطار بأتوبيس مدارس أطفال، ما أسفر عن وفاة 7 أشخاص معظمهم أطفال، وإصابة آخرين.


سيارات الإسعاف نقلت المصابين إلى مستشفى الشروق، وزار موقع الحادث العديد من القيادات الأمنية والمسؤولين، منهم مدير شرطة النقل والمواصلات، اللواء سيد جاد الحق، ومدير أمن القاهرة، اللواء خالد يوسف، إضافة إلى وزير النقل والمواصلات، المهندس هاني ضاحي.


وقرر وزير التربية والتعليم عرض مدير المدرسة والمشرف على الرحلة على النيابة العامة، بتهمة عدم الحصول على تصاريح من مديرية التعليم بخروج التلاميذ في رحلة خارج نطاق محافظة الغربية.


وبحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية، يصل معدل الوفيات جراء حوادث الطرق في مصر إلى 13.2% لكل مئة ألف شخص، وأشار الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى ارتفاع عدد قتلى حوادث الطرق إلى نحو 12 ألف شخص في العام الماضي، فضلا عن قرابة 40 ألف مصاب، مقارنة بـ7 آلاف قتيل في 2007.