التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 11:51 ص , بتوقيت القاهرة

أكاديمية الشرطة تستقبل وفدا من "الأمم المتحدة"

أناب وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة، ،لاستقبال وكيل السكرتير العام لمنظمة الأمم المتحدة لحفظ السلام، هيرفى لاتسوس، والوفد المرافق له.


وبحسب بيان صادر عن الوزارة، اليوم الجمعة، رحب رئيس الأكاديمية بالوفد الزائر، مشيرا إلى دور الأكاديمية في إعداد ضباط وضابطات الشرطة المشاركين في مأموريات حفظ السلام المختلفة، وأن ذلك كان محل إشادة وتقدير من جانب المنظمات الدولية والإقليمية المعنية في هذا الشأن، بحسب ما أفاد به البيان.


وقالت الوزارة إن رئيس الوفد أبدى إعجابه الشديد ببرامج إعداد وتأهيل ضباط الشرطة المصرية، الأمر الذي انعكس إيجابا على مكانة قوات الشرطة المصرية المشاركة في عمليات حفظ السلام التابعة للمنظمة، وأشار إلى رغبة المنظمة في زيادة قوات الشرطة المصرية المشاركة في تلك المأموريات خاصة في الدول الناطقة باللغة الفرنسية، مثل مالي وإفريقيا الوسطى والكونغو الديمقراطية.


كما أشار رئيس الوفد إلى مشاركة وحدات متخصصة في المجالات الأمنية المختلفة ضمن تلك المأموريات، مثل التحقيق الجنائي والأدلة الجنائية، ومكافحة المخدرات، واستخدام الكلاب البوليسية، وأبدى وفد الأمم المتحدة رغبته الشديدة في دعم علاقات التعاون مع أكاديمية الشرطة المصرية.


وفي هذا الصدد، أكد رئيس أكاديمية الشرطة أن الوزارة بقطاعاتها المختلفة ملتزمه بثوابت السياسة المصرية في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين والوفاء بجميع الاحتياجات التي تطلبها المنظمة الدولية، كما استعرض القدرات التدريبية البشرية واللوجيستية لتلبية احتياجات المنظمات الدولية والإقليمية من قوات الشرطة المؤهلة للقيام بمأموريات حفظ السلام، إضافة إلى إنشاء المركز الإقليمي للتدريب على عمليات حفظ السلام في مقر أكاديمية الشرطة.


 والوفد شاهدوا فيلما وثائقيا عن أكاديمية الشرطة وبرامج التعليم والتدريب بها، وعقد رئيس وقيادات الأكاديمية وأعضاء وفد الأمم المتحدة المعنيين بقوات حفظ السلام جلسة مباحثات، تضمنت شرح الأنشطة والبرامج لمختلف كيانات الأكاديمية وإمكانياتها اللوجيستية في مجالي التعليم والتدريب الأمني، مع عرض فيلم وثائقي عن الأكاديمية ودورها في تأهيل ضباط الشرطة المصريين، ودورها على المستويين الدولي والإقليمي، مع  منح الدرجات العلمية للكوادر الأمنية من جميع الدول العربية والإفريقية والكومنولث.


كما أطلع الوفد على برامج الاختبارات التي يجريها فريق السا،  (SAAT) التابع للمنظمة الدولية، لاختيار العدد المطلوب من ضباط الشرطة المشاركين في مختلف مأموريات حفظ السلام على المستوى الدولي.


يشار إلى أن الوفد يضم خبراء من مختلف قارات العالم من المتخصصين في الشئون السياسية والأمنية، برئاسة رئيس تيمور الشرقية الأسبق، جوزيه راموس.


وأعرب رئيس وأعضاء الوفد عن خالص شكرهم وامتنانهم لوزارة الداخلية، وثقتهم في قدرات أكاديمية الشرطة المصرية، وإسهاماتها في إعداد القوات المشاركة في مأموريات حفظ السلام بمختلف المهام الدولية التي كلفت بها تحت مظلة الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي.