التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 12:31 ص , بتوقيت القاهرة

"عمومية الصحفيين" تٌصوت لاختيار النقيب و6 أعضاء

تعقد نقابة الصحفيين الجمعية العمومية، في العاشرة من صباح اليوم الجمعة، للتصويت في انتخابات التجديد النصفي التي تجرى على منصب النقيب وستة من أعضاء مجلس النقابة، بعد يومين من حكم المحكمة الإدارية العليا الذى صدر مساء الأربعاء وألغى حكم محكمة القضاء الإدارى الصادر الأحد الماضى، والذى قضى بوقف إجراءات الانتخابات.


ويصوت أعضاء الجمعية العمومية على عدد من القرارات منها انتخاب نقيب الصحفيين والتجديد النصفي لستة من أعضاء المجلس، يتنافس 6 مرشحين على منصب النقيب أبرزهم ضياء راشون النقيب الحالي، ويحي قلاش، فيما يتنافس 50 مرشحا على عضوية المجلس النقابة، 


وفي حالة إعادة الانتخابات على منصب النقيب بين المرشحين الحاصلين على أعلى الأصوات في الجولة الأولى، تعتبر الجمعية العمومية منعقدة حتي تمام التصويت في جولة الإعادة التى تمتد حتى اليوم التالي لانعقاد الجمعية، على أن تبدأ عملية الاقتراع  في الساعة الثالثة عصرًا، وتنتهى فى السابعة من مساء ذلك اليوم.     


وفي حالة عدم اكتمال النصاب القانوني لانعقاد الجمعية في المرة الأولى ( 50% + 1 ) تتم دعوة الجمعية العمومية يوم الجمعة الموافق 20 مارس المقبل.


وتجري الانتخابات فى 22 لجنة انتخابية داخل مقر النقابة العامة، بالاضافة الى لجنة واحدة فى مقر النقابة الفرعية بالاسكندرية.

ويشرف على الانتخابات 25 مستشارا من مجلس الدولة، لمعاونة اللجنة المشرفة على الانتخابات، والتى تضم الأعضاء الستة الباقية من مجلس النقابة، وعدد من كبار الصحفيين أعضاء الجمعية العمومية.


ويصدق أعضاء الجمعية العمومية على تقرير مجلس النقابة عن الفترة من مارس 2014 حتى فبراير 2015، بالإضافة للتصديق على محضر الجمعية العمومية المنعقدة في مارس  2014، واعتماد الحساب الختامي للسنة المنتهية في 31/12/2014، وإقرار مشروع الميزانية التقديرية للعام الحاري، والموافقة على توصية مجلس النقابة بإدخال التعديل المقترح على المادة  2 من اللائحة الداخلية لقانون 76 لسنة 1970.